أسطول مقاتلات سوخوي الهندي يواجه مشاكل على الرغم من صفقة قطع الغيار الروسية

مقاتلتان من نوع Su-30MKI
مقاتلتان من نوع Su-30MKI

عدد المشاهدات: 1815

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

على الرغم من توقيع اتفاقية طويلة الأجل مع روسيا لتوريد قطع الغيار وتوفير المساعدة الفنية على مدى خمس سنوات لطائرات سوخوي “سو-30 أم كاي أي” (Su-30MKI) الهندية، فإن الأسطول لا يزال يواجه مشاكل في الصيانة ونقص قطع الغيار.

هذا وكان رئيس شركة “هندوستان الجوية” (Hindustan Aeronotics) المملوكة للدولة “تي. سوفارنا راجو” وقّع الإتفاقية مع رئيس شركة “الطائرات المتحدة” (United Aircraft) “يوري سليوسار” والمدير العام لشركة “يونايتد إنجين” (United Engine) “ألكسندر أرتيوخوف” بحضور وزير الدفاع الهندي ارون جايتلي ووزير الصناعة والتجارة الروسي دنيس مانتوروف. وقد تم التوقيع على الصفقة في 17 آذار/مارس الجاري خلال مؤتمر صناعي عسكري هندي-روسي.

وستمكن الإتفاقية شركة HAL الهندية من شراء قطع الغيار المطلوبة مباشرة من مصنعي المعدات الأصلية المأذون بها من قبل الخدمة الاتحادية الروسية للتعاون العسكري التقني.

وقال راجو في هذا الإطار إن “الصفقة ستعزز خدمة عمليات ما بعد البيع وستقلل من الوقت اللازم لشراء قطع الغيار بشكل كبير”، مضيفاً أن الإتفاق سيؤدي إلى زيادة قدرة خدمة أسطول مقاتلات Su-30MKI خاصة وأن قطع الغيار ستكون متاحة في الوقت المحدد.

ومع ذلك، قال مسؤول كبير في سلاح الجو الهندي إن “الصفقة مجرد إتفاق دعم طويل الأجل بين شركة HAL والشركات المصنعة للمعدات الأصلية الروسية، وبالتالي لا يغطي أي مجال يتعلق بإصدار ترخيص قطع الغيار الحرجة التي يمكن أن تحسن من إمكانية خدمة الأسطول”.

يُشار إلى أن شركة HAL تصنّع مقاتلات Su-30MKI منذ عام 2004 بترخيص من روسيا، في حين طلب سلاح الجو الهندي 222 طائرة من هذا النوع من روسيا. وحتى اليوم، تم تسليم 187 طائرة، وسيتم تسليم الـ35 المتبقية في العامين المقبلين.

  أنظمة أس-400 للدفاع الجوي تدخل الخدمة مع سلاح الجو الهندي في عام 2017

وتعتبر شركة HAL مسؤولة أيضاً عن عمليات الدعم ما بعد البيع، التخلّص من الأعطال، عمليات الإصلاح والتصليح، تعديل الطائرات وإدارة التحديثات الخاصة بأسطول مقاتلات Su-30MKI. ولكن الشركة تواجه مشاكل عدّة لتنفيذ عمليات الصيانة والتصليح في الوقت المناسب بسبب ضعف توفير قطع الغيار المطلوبة.

من ناحيته، قال ديبلوماسي لدى السفارة الروسية في الهند إنه سيتم بحث القضية مع وزارة الدفاع الهندية لإقامة مشروع مشترك لتصميم وتطوير قطع غيار في الهند.

موقع Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي: 

http://www.defensenews.com/articles/indias-sukhoi-fleet-faces-problems-despite-russian-spare-parts-deal

sda-forum

1 Trackbacks & Pingbacks

  1. مقاتلات سوخوي-30 | خبراء هنود يكتشفون مشاكل كبرى في أسطول مقاتلات سوخوي-30

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.