الصين لإنشاء مصنع للطائرات من دون طيار في المملكة العربية السعودية

segma
طائرة CH-4 من دون طيار
طائرة CH-4 من دون طيار

عدد المشاهدات: 421

ستعمل الصين على إنشاء مصنع جديد لإنتاج الطائرات من دون طيار في السعودية عقب زيارة قام بها الملك سلمان بن عبد العزيز إلى البلاد مؤخراً.

هذا وكانت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST)، المركز الوطني السعودي لكل ما يخصّ العلوم والتكنولوجيا، وقّعت شراكة مع شركة الصين لعلوم وتكنولوجيا الفضاء (CASC) في 16 آذار/مارس، وفق ما ذكرت صحيفة South China Morning Post.

يُشار إلى أن شركة CASC تنتج الطائرة غير المأهولة من نوع CH-4، وهي طائرة من دون طيار شبيهة بـ MQ-1 Predator التابعة لسلاح الجو الأميركي من إنتاج شركة “جنرال أتوميكس” (General Atomics). من جهتها، عبّرت المملكة العربية السعودية، التي تشغّل بالفعل طائرات CH-4 الصينية، عن رغبتها في توسيع وتطوير أسطولها الجوي. ويمكن للمنشأة الجديدة أن تستخدم كمركز لتصنيع وخدمة مشغلي طائرات CH-4 غير المأهولة في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك مصر، العراق والأردن.

يمكن لطائرة CH-4 أن تحمل صواريخ AR-1 القادرة على ضرب الجنود، الدبابات والقوارب الصغيرة ضمن 1.5 متراً من الهدف. كما ستكون المنشأة السعودية الثالثة من نوعها خارج الصين، حيث أنشأت مصانع لطائرات CH-4 في كل من باكستان وميانمار.

وفي عام 2014، لم تسلك صفقة صواريخ DF-21D طريق التنفيذ بين الطرفين السعودية والصيني. وفي هذا الإطار، صرّح المراقب العسكري أنطوني وونغ دونغ لصحيفة South China Morning Post أنه “لم يتم الإتفاق على صفقة صواريخ DF-21 نتيجة للمعارضة القوية من المجتمع الدولي وسط الأزمة النووية الإيرانية في المنطقة”، مضيفاً أن “بكين قد ترغب في استخدام مشروع إنشاء مصنع طائرات CH-4 في المملكة كبديل لمحاولة إرضاء صديق قديم”.

تجدر الإشارة إلى أن الملك السعودي وقّع اتفاقاً بقيمة 65 مليار دولار مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، لتعزيز العلاقات القوية بين البلدين.

  السعودية ستقوم بعملية تصنيع الطائرات من دون طيار الصينية

موقع Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي: 

http://www.defensenews.com/articles/china-to-open-a-drone-factory-in-saudi-arabia

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.