كل ما يجب معرفته عن عربة “الفيصل” المدرعة السعودية

عربة الفيصل المدرعة
عربة الفيصل المدرعة

عدد المشاهدات: 327

لقد تم تصميم عربة “الفيصل” المدرعة – وهي من إنتاج شركة المجموعات السعودية – لنقل الجنود، حيث يمكنها استيعاب 8 إلى 9 أفراد بالإضفافة إلى الرامي. إن المدرعة مزوّدة بدعامة صلبة وقوية تستطيع إقتحام الأبواب والأسوار، كما دفع العوائق التي يصل وزنها إلى أكثر من 3000 كلغ. وهي ذات دفع رباعي ومن الأنواع المصممة للاستخدامات الصعبة.

إن العربة ذات خمسة أبواب وهي باب لسائق العربة، باب لقائد العربة، باب في الجهة اليمنى من وسط العربة، باب من الجهة اليسرى من وسط العربة وباب خلفي مكوّن من درفتين. هذا وقد تم تصميم الأبواب بحيث تمنع دخول السوائل سواء حارقة أو مشتعلة.

ينوفر في المدرعة برج مخصص للرامي قادر على الحركة لغاية 360 درجة وبكل سهولة، وهو مزوّد بطاقم تركيب مدفع عيار 20 ملممع صندوق الذخيرة، بالإضافة إلى طقم تركيب (إختياري) رشاش عيار 0.50. إن هذا البرج مغطّى بالكامل بواسطة الحديد المصفح ولنفس مستوى تدريع العربة ويشمل أربعة فتحات مشاهدة من الزجاج المصفح.

تتميز “الفيصل” بشكل إنسيابي تم فيه أثناء عملية التصميم، مراعاة ميزة عدم إعاقة الهواء للمدرعة أثناء السير بسرعات عالية. هذا وإن المدرعة مصفّحة للمستوى “بي10” (B10)، كما أنها مصفحة من كافة الجوانب بواسطة الحديد المصفح الشديد الصلابة والمقاوم للصدأ ولكافة العوامل المناخية، وهو قادر على صدّ العيارات النارية ومن زاوية إطلاق تبلغ 90 درجة. هذا ويشمل التصفيح سقف المدرعة وكافة جوانب حجرة المحرك أيضاً، كما أنه يشمل البرج المخصص للرامي.

إن أسفل العربة مصفّح للمستوى “أف 50” (F50) وهو قادر على تحمّل ما يعاد قنبلتين، ويمكن – اختيارياً – زيادته لتحمّل 3 كلغ من مادة الـ تي أن تي تحت كل إطار.

وفي ما يخصّ الزجاج المصفخ المستخدم في المدرعة السعودية، فهو قادر على صد العيارات النارية ولغاية عيار 12.7 ملم خارق حارق الدروع من مسافة 100 متر. إن كافة أبواب المدرعة – بالإضافة إلى الفتحات – مزوّدة بغطاء إضافي مدرع ومن نفس نوع ومستوى التدريع لباقي العربة، وذلك لتغطية المناطق التي تكون عادة بين الأبواب والفتحات وهيكل المدرعة.

لقد تم تزويد مدرعة “الفيصل” مزوّدة بمحرك بنزين 10 سلندر قادر على توفير قوة تعادل 360 حصان، كما يمكن توفير محرك 8 سلندر ديزل (إختيارياً). إن المحرك قادر على إيصال المدرعة لسرعة تصل إلى أكثر من 130 كلم/ساعة وبكامل حمولتها.

يُشار أيضاً إلى أن المدرعة السعودية مزوّدة بأربعة إطارات قادرة على بلوغ مسافة 50 ملم في حال تعرّضها للثقب وبسرعة 50 كلم/ساعة. هذا وقد تم تزويدها بأنظمة تكييف مع فتحات توزيع للهواء أمامية وخلفية.

يمكن تزويد المدرعة بجهاز تحديد المواقع عبر الأقمار الإصطناعية مع خريطة رقمية للمملكة العربية السعودية، بجهاز رؤية حرارية قادر على تحديد الأشخاص عن بعد 1000 متر والعربات عن بعد 3000 متر.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.