مروحية “أتاك تي-129” محلية الصنع تدخل الخدمة في الجيش التركي

مروحية "أتاك تي-129"
مروحية "أتاك تي-129"

تسلّمت القوات المسلحة التركية، الطائرة المروحية محلية الصنع “تي-129 أتاك” (T-129 ATAK) وذلك في مراسم اشترك فيها وزير الدفاع التركي فكري ايشيك وقائد القوات البرية صالح زكي جولاق، وفق ما نقل موقع ترك برس الإخباري في 10 نيسان/أبريل الجاري.

وأوضحت مصادر عسكرية أن 20 مروحية من هذا الطراز تم تسليمها إلى القوات المسلحة التركية، كدفعة أولى.

وفي إطار مراسم التسليم، قام الطيارون باستعراض قدرات المروحيات الجديدة، وحازت على موافقة قيادة الاختبارات والتقييم التابع لوزارة الدفاع في مدينة كونيا التركية.

وخلال عملية الاختبار، تمكنت المروحيات الجديدة، إصابة الأهداف المحددة سابقاً بنجاح.

من جانبه، أشاد وزير الدفاع التركي في كلمة ألقاها في المراسم بهذا الإنجاز، مؤكداً أن إنتاج هذا الطراز من المروحيات تم في تركيا، مبيّناً أن الأسلحة التي تم تركيبها على المروحية، أنتجت من قبل المهندسين الأتراك ومشيراً إلى أن الاختبارات أثبتت فاعلية الأسلحة.

وفي وقت لاحق تحدث وزير الدفاع فكري ايشيك، مع الطيارين في الهليكوبتر عبر جهاز لا سلكي فشكرهم على أعمالهم.

هذا وتعتبر مروحية T-129 ATAK طائرة عمودية تم إنتاجها من قبل مهندسين أتراك، وتتميز بقدرتها على التحليق في كافة الظروف المناخية حيث تصل سرعتها إلى 280 كلم/ساعة. هذا وتحلّق المروحية على ارتفاع يصل إلى 6000 متر جواً، أما حمولتها من الأسلحة فتفوق الـ2000 كلغ. يُشار إلى أنه تم تدريع طوافة “تي-129” ضد أنواع مختلفة من مضادات الدروع وصواريخ جو-جو قصيرة المدى.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.