تركيا تعلن موعد بدء الإنتاج التسلسلي لدبابة “ألتاي” المحلية

دبابة "ألتاي" المحلية
دبابة "ألتاي" المحلية

أعلن وزير الدفاع التركي فكري إيشيك أن شهر أيار/مايو المقبل سيكون موعداً لبدء الإنتاج التسلسلي للدبابة “ألتاي” (Altay) محلية الصنع، وفق ما نقل موقع ترك برس الإخباري في 11 نيسان/أبريل.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها إيشيك، خلال مشاركته في افتتاح مشفى خاص بولاية ساكاريا، وتطرّق فيها إلى الصناعات الدفاعية التركية.

وقال إيشيك في هذا السياق إن “بلاده شهدت نقلة نوعية في مجال الصناعات الدفاعية”، حيث لفت إلى أنها “نجحت في إنتاج البندقية محلية الصنع والتي تجاوزت في مزاياها 42 من معايير الناتو”، بحسب ترك برس.

وأشار إيشيك إلى أن ولاية ساكاريا أضحت واحدة من أهم معاقل الصناعات الدفاعية في تركيا، قائلاً “لقد طوّرنا دبابة ألتاي في ساكاريا، حيث تجاوزت خلال شهر شباط/فبراير الماضي كافة الاختبارات التجريبية، وإن شاء الله سنبدأ خلال شهر أيار/مايو المقبل بإنتاجها التسلسلي”.

وأضاف الوزير التركي إن بلاده نجحت بإمكاناتها المحلية خلال السنوات الأخيرة في إنتاج كلا من مروحياتها الحربية “أتاك”، وطائراتها الاستطلاعية بدون طيار، وبواخرها، وأقمارها الإصطناعية، مؤكداً على “أن تركيا شهدت تطوراً وتحولاً كبيرين في كافة مجالات الحياة، وإننا ستواصل المضي قدماً بنفس الوتيرة”.

هذا وأعدّت وكالة المشتريات الدفاعية التركية مؤخراً خطّة استراتيجية من 124 صفحة للأعوام 2017-2021 حدّدت فيها شكل مشتريات الدفاع على مدى السنوات الخمسة المقبلة، ورأت فيها المزيد من الجهود لزيادة المدخلات المحلية بشكل كبير في برامج البلاد المزدهرة، والتي بات معظمها ينتج محلياً.

وقال وزير الدفاع التركي إن هدف الخطة المطروحة الرئيس هو جعل الصناعة التركية “لاعباً عالمياً مع تفوق تكنولوجي”. هذا وشهد حجم المبيعات السنوية التركية في مجال صناعة الدفاع والفضاء ارتفاعاً كبيراً، من 1.3 مليار دولار عام 2002، إلى 5 مليار حالياً، أما الصادرات فارتفعت من 247 مليون دولار إلى 1.6 مليار دولار.

مقال مفصّل حول الصناعات التركية المحلية:

خطّة استراتيجية تركية لتعزير صناعة الدفاع المحلية

segma
About شيرين مشنتف 2328 Articles
بدأت العمل في موقع/مجلة الأمن والدفاع العربي عام 2013 بصفتها محرّرة، وهي تشغل اليوم منصب مساعدة رئيس التحرير. نالت في العام نفسه على إجازة في مجال الصحافة المكتوبة والمرئية/المسموعة، بالإضافة إلى درجة ماجيستير 1 في عام 2014، من الجامعة اللبنانية-كلية الإعلام والتوثيق 2. انتخبت عام 2011 رئيسة لنادي "نهار الشباب" في الجامعة، حيث استمرّت فعاليات نشاطاتها عاماً واحداً. هذا وتم اختيارها لتكون المسؤولة الإعلامية الرئيسة لمعرض ومؤتمر الأمن في الشرق الأوسط "سميس 2015".

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.