مصر تتسلم أول دفعة من مقاتلات MiG-29M2 الروسية قريباً

مقاتلة MiG-29M2 الخاصة بمصر
مقاتلة MiG-29M2 الخاصة بمصر

أعلن يورى سلوسار، رئيس الشركة المتحدة للطائرات UAC United Aircraft Corporation الروسية، في حوار صحفي مع قناة Russia-24 الإخبارية أن الشركة الروسية ستقوم بالبدء في تنفيذ عقد مقاتلات “ميغ-29/أم2” (Mig-29/M2) مع مصر خلال عام 2017، حيث ستتسلم مصر أول دفعة من المقاتلات الروسية في المستقبل القريب.

وأضاف أن “العقد المبرم مع مصر ينصّ على تدريب الطيارين المصريين وتوفير معدات الطيران اللازمة”.

ويشمل عقد مقاتلات ميغ الموقع بين مصر وروسيا تسليم 46 مقاتلة MiG-29M/M2 معدلة (MiG-35) لصالح القوات الجوية المصرية. وقد ظهرت مؤخراً عدة صور لأول مقاتلة مصرية أثناء إجرائها لإختبارات الطيران في مطار “جوكوفسكي” بمدينة “رامنسكوي” الروسية، في حين تقدّر تكلفة الصفقة بأكثر من 2 مليار دولار على أن ينتهي فيها التسليم كاملاً عام 2020.

وحصلت النسخة المصرية من مقاتلات “ميغ” على تعديلات مكثفة ستزيد من قدراتها القتالية خاصة في مهام الرصد والتتبع والقصف الأرضي من خلال حواضن التهديف الجديدة عالية الدقة من طرازT220/E، كما ستزود بنظام الكشف والتحديد الحراري التيليفزيوني الليزري من طراز OLS-EU، بالإضافة إلى حصولها على حاضن الحرب الإلكترونية النشط من طراز MSP-418K للتشويش على بواحث الصواريخ الرادارية المعادية.

هذا وتحتوي طائرة “ميغ” القتالية المصرية على رادار دوبلر نبضي طراز FGM129C أو كما يسمى Zhuk-ME، وقد أكدت المصادر الروسية طلب مصر تزويد مقاتلاتها تحديداً برادار “صفيف المسح الإلكتروني النشط” (AESA) ولكنه غير جاهز عملياً بعد؛ لذلك ستحصل عليه مصر مستقبلاً بعد انتهاء تطويره.

للمزيد عن مقاتلة Mig-29/M2 المصرية، مراجعة المقال التالي:

لمحة عن بعض مميزات مقاتلة MiG-29M/M2 المصرية المُعدّلة

sda-forum
About شيرين مشنتف 2328 Articles
بدأت العمل في موقع/مجلة الأمن والدفاع العربي عام 2013 بصفتها محرّرة، وهي تشغل اليوم منصب مساعدة رئيس التحرير. نالت في العام نفسه على إجازة في مجال الصحافة المكتوبة والمرئية/المسموعة، بالإضافة إلى درجة ماجيستير 1 في عام 2014، من الجامعة اللبنانية-كلية الإعلام والتوثيق 2. انتخبت عام 2011 رئيسة لنادي "نهار الشباب" في الجامعة، حيث استمرّت فعاليات نشاطاتها عاماً واحداً. هذا وتم اختيارها لتكون المسؤولة الإعلامية الرئيسة لمعرض ومؤتمر الأمن في الشرق الأوسط "سميس 2015".

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.