الأبرز

إيران تكشف عن طائرة “كوثر” النفاثة للتدريب.. ومقاتلة “قاهر” أصبحت جاهزة للتحليق ‏

sda-forum
مقاتلة قاهر الإيرانية
مقاتلة قاهر الإيرانية

عدد المشاهدات: 403

أزاحت إيران الستار في 15 نيسان/أبريل الجاري عن إنجازات جديدة في مجال الصناعات العسكرية بينها طائرة “كوثر” النفاثة للتدريب، وذلك بحضور رئيس الجمهورية حسن روحاني.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء أن الرئيس روحاني حضر إلى مقر منظمة اسناد وتحديث المروحيات الإيرانية لإزاحة الستار عن إنجازات جديدة لوزارة الدفاع ومنها أول طائرة نفاثة تدريبية محلية الصنع تحت اسم “كوثر” وطائرة “مهاجر 6” التكتيكية من دون طيار وصاروخ “نصير” الكروز المضاد للسفن وصاروخ “فكور” جو-جو.

ومن المقرر أن تتضمن هذه المراسم أيضاً إجراء اختبارات الحركة على الأرض والاستعداد للتحليق للمقاتلة “” كما تتضمن المراسم تسليم 20 مروحية للقوات المسلحة الإيرانية بعد إجراء عمليات تصليح شاملة لها.

يذكر أن جميع مراحل صناعة الطائرات النفاثة التجريبية تمت محلياً، وبذلك دخلت إيران ضمن قائمة الدول، التي تتمتع بقدرات تصميم وصناعة هذه الطائرات.

يُشار إلى أن إيران تلقّت انتقادات لاذعة حول برنامج مقاتلة “قاهر”، حيث كانت مجلة “المصلحة القومية” الأميركية ذكرت في تقرير لها في وقت سابق أن استعراض طهران لما عدته طائرة شبح عام 2013 قوبل بالسخرية من خبراء الدفاع وشؤون الطيران في جميع أنحاء العالم. وأشار التقرير الأميركي إلى أن إيران أصرت على أن مشروعها حقيقي مضيفاً أن مشروع الطائرة الشبح غريبة المظهر التي “تزعم الحكومة الإيرانية أنها متفوقة على F-22 وF-35  الأميركيتين، وأنها ستصبح جاهزة في المستقبل القريب، قد اختفى منذ ذلك الحين”.

ولفت التقرير إلى أن هيكل الطائرة ضئيل، ولا يبدو أن هناك مجالاً لأجهزة الطيران الإلكترونية ولا للوقود، ناهيك عن الأسلحة، بحسب تعبير المجلة، مشككاً في وجود محرك مثبت بجسم الطائرة الإيرانية المذكورة لعدم وجود فوهة الحرارة ومدخلين صغيرين للهواء، لافتا إلى أن قمرة القيادة بدت هي الأخرى صغيرة جداً بالنسبة للطيار، وواصفاً الرؤية من خلال المواد المستخدمة بأنها بشعة.

مصدر الصور: وكالة تسنيم

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.