إيران تعرض فيديو لمقاتلتها من الجيل الخامس.. والخبراء يشككون

segma
مقاتلة قاهر 313
مقاتلة قاهر 313

عدد المشاهدات: 169

أعلنت إيران أن طائرة “قاهر -313” المقاتلة من الجيل الخامس لا تزال حية ترزق وباتت تتقن فنوناً قتالية جديدة، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري في 17 نيسان/أبريل الجاري.

وظهرت في وسائل الإعلام لقطات فيديو جديدة وفيها طائرة الجيل الخامس الإيرانية. وذكرت الأنباء أن الطائرة عرضت في معرض للأسلحة بمناسبة عيد الجيش وهناك تحركت على مدرج الإقلاع والهبوط ولكنها لم تحلق في الجو.

تجدر الإشارة إلى أن “قاهر 313” ظهرت لأول مرة أمام الجمهور في فبراير 2013. ولاحظ الخبراء على الفور أنها صغيرة جدا وأن قمرة الطيار في غاية الصغر لدرجة أنه لا يستطيع مد قدميه. أما وفق الفيديو الجديد فقد أصبح مكان الطيار أكبر بكثير. في العرض الأول كان في الطائرة محرك واحد أما الآن فلديها محركان.

ويؤكد الإيرانيون على أن نظم الدفاع الجوي لن تتمكن من كشف الطائرة وشددوا على أنها من حيث الشكل والمظهر الخارجي تقف في صف واحد مع الطائرات الحربية الشهيرة في العالم.

ولكن على الرغم من التصريحات الصاخبة من قبل ضباط الجيش الإيراني، شكك العديد من الخبراء في أن “قاهر” يستطيع الطيران بشكل عام على الرغم من شكله الغريب غير المعتاد فعلاً. على سبيل المثال في المقدمة المكان ضيقا جدا ولا يسمح بوضع واستيعاب رادار كامل. فوهة المحرك “غرقت” في جسم الطائرة. وهذا يعني أن التيار النفاث الملتهب يمكن ببساطة أن يحرق الطائرة.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.