كيف تمكنت منظومة بانتسير-أس1 السورية من إسقاط مقاتلة “فانتوم” التركية؟

مقاتلة "أف-4 فانتوم 2" التركية
مقاتلة "أف-4 فانتوم 2" التركية

عدد المشاهدات: 261

اخترقت مقاتلة “أف-4 فانتوم 2” (F-4 Phantom II) التركية المطوّرة في إسرائيل المجال الجوي السوري وكانت على ارتفاع منخفض، وفق ما نقلت وكالة أنباء موسكو في 18 نيسان/أبريل الجاري.

وبحسب وكالة موسكو، ذكرت صحيفة “فيستنيك” الروسية أن المقاتلة التي كان فيها طاقم يتألف من شخصين والتي كانت مجهزة بمعدات الاستخبارات قد جربت بالفعل ردة فعل أنظمة الدفاع السوري.

وأضافت الصحيفة أن الطائرة تحولت إلى حطام وسقطت أشلائها في البحر وأن الطيارين لم ينجيا. هذا حدث قبل 5 أعوام في 22 حزيران/يونيو عام 2012.

ووفقاً للصحيفة، فإن المصادر الرسمية التركية بدأت تبرر وتقول إن الطائرات أف-4 كانت تحلق في المنطقة الدولية للبحر الأبيض المتوسط، عندما أصيب جزئها الخلفي بصاروخ اطلقته الدفاعات الجوية السورية.

وأكد الجيش السوري بدوره، أن طائرة “فانتوم” تم تدميرها وفق قوانين شرعية.

وعندما درس الخبراء الروس والدوليين جميع تفاصيل ما حدث استنتجوا أن الطائرة التي كانت تحلق على ارتفاع منخفض اعترضها صاروخ من منظومة بانتسير-أس1 التي تملكها القوات السورية.

وأضافت الصحيفة أن المنظومة أثبتت بأنها جيدة ليس فقط في التدريبات وإنما قادرة على العمل مع عدو حقيقي.

منظومة بانتسير- إس1 SA — 19 Pantsir-S1: — نظام دفاع جوي أرض- جو قصير ومتوسط المدى، روسي الصنع صمم من قبل مكتب صناعة الأجهزة (KBP Instrument Design Bureau) وهو تطوير لنظام تنغوسكا.  كان المشروع في البداية مخصصا للقوات الروسية، لكن التطوير توقف لسنوات بسبب قلة الموارد ثم أعيد إطلاق المشروع بعد طلب من الإمارات العربية المتحدة التي تبنت تمويل مشروع التطوير سنة 2000 وطلبت تزويدها بـ 50 نموذجاً فانطلق المشروع مرة أخرى لتلبية الطلب الإماراتي الذي تعزز بطلبات من دول أخرى كالجزائر وسوريا.

  فشل صواريخ "أس 300" الروسية بالتصدي لتوماهوك الأميركية

هذا وتعتبر منظومة بانتسير فريدة من نوعها، تحمل 12 صاروخاً مع مدفع رشاش عيار 30 ملم مزود بـ 1400 طلقة…بالإضافة إلى مجموعة رادارية متطورة.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.