اسرائيل ستستلم ثلاث مقاتلات أف-35 قريباً

مقاتلة أف-35 إسرائيلية
مقاتلة أف-35 إسرائيلية

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيستلم ثلاث من مقاتلات الشبح “أف-35” (F-35) من الولايات المتحدة في 23 نيسان/أبريل لتنضم إلى طائرتين تسلمهما في كانون الأول/ديسمبر، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وهذه المقاتلات هي بين 50 مقاتلة وافقت إسرائيل على شرائها من شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) الأميركية العملاقة.

ورغم أن دولاً أخرى طلبت شراء هذه المقاتلات، إلا أن اسرائيل، التي تحصل على أكثر من 3 مليارات دولار سنوياً كمساعدات دفاع من الولايات المتحدة، تقول أنها ستكون أول دولة بعد الولايات المتحدة تمتلك سرباً عاملاً من طائرات أف-35.

وتشتري إسرائيل أول 33 من هذه المقاتلات بسعر معدله نحو 110 ملايين دولار (103,5 مليون يورو) لكل مقاتلة.

وسيتم إضافة قطع إسرائيلية إلى المقاتلة ليصبح اسمها “أف-35 أي”.

وتتميز الطائرات الشبح بقدرتها على مساعدة الطيارين في تجنب منظومة الصواريخ المتطورة. وتستطيع حمل مجموعة من الأسلحة والتحليق بسرعة فائقة تصل إلى 1.6 ماك (نحو 1900 كلم/ساعة).

وتحوي خوذة الطيار نظاماً تشغيلياً خاصاً، ونظام رؤية ليلية وحرارية، وتظهر البيانات على زجاجها الأمامي ويمكن أن تظهر في نفس الوقت في أماكن أخرى، وتبلغ كلفتها 400 ألف دولار.

وتعتبر هذه المقاتلة الأعلى سعراً في التاريخ، حيث أن التكلفة الحالية لتطوير وشراء 2443 طائرة من طراز أف-35 يصل إلى 379 مليار دولار. ومعظم هذه الطائرات ستستخدم في القوات الجوية الأميركية. وعند حساب تكاليف صيانة هذه الطائرات طوال دورة حياتها التي تمتد حتى 2070 فان تكلفة البرنامج الكلية يتوقع أن ترتفع إلى 1,5 ترليون دولار.

ورغم أن عدداً من الدول طلبت تلك الطائرات، إلا أن إسرائيل ستكون أول دولة ستشغلها خارج الولايات المتحدة، وفقاً للمسؤول.

 

segma
About شيرين مشنتف 2328 Articles
بدأت العمل في موقع/مجلة الأمن والدفاع العربي عام 2013 بصفتها محرّرة، وهي تشغل اليوم منصب مساعدة رئيس التحرير. نالت في العام نفسه على إجازة في مجال الصحافة المكتوبة والمرئية/المسموعة، بالإضافة إلى درجة ماجيستير 1 في عام 2014، من الجامعة اللبنانية-كلية الإعلام والتوثيق 2. انتخبت عام 2011 رئيسة لنادي "نهار الشباب" في الجامعة، حيث استمرّت فعاليات نشاطاتها عاماً واحداً. هذا وتم اختيارها لتكون المسؤولة الإعلامية الرئيسة لمعرض ومؤتمر الأمن في الشرق الأوسط "سميس 2015".

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.