صفقة عسكرية بقيمة 300 مليون دولار لصالح قوات البشمركة

عناصر من قوات البشمركة
عناصر من قوات البشمركة

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

أعلنت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركي (DSCA) أن وزارة الخارجية وافقت على احتمال بيع العراق المعدات اللازمة لتجهيز كتيبتي مشاة (Infantry Brigades) تابعتين لقوات البشمركة الكردية بالإضافة إلى دعم كتيبتي مدفعية (Support Artillery Battalions)، بقيمة تبلغ 295.6 مليون دولار، وفق ما نشرت وكالة التعاون الدفاعي على موقعها الرسمي في 19 نيسان/أبريل الجاري.

وبموجب العقد، طلبت الحكومة العراقية كافة المعدات اللازمة للتجهيز الكامل لكتيبتي مشاة خفيفة تابعة لقوات البشمركة، بالإضافة إلى معدات لازمة أخرى لتجهيز كتيبتي مدفعية من شأنها أن توفر في نهاية المطاف الدعم التكتيكي لكتيبتي المشاة المذكورة. يُشار إلى أن الكتائب الأربعة تلك ستعمل تحت إشراف وزارة البشمركة التابعة لحكومة إقليم كردستان (KRG MOP)، بموافقة الحكومة المركزية.

وتشمل الصفقة أيضاً تزويد قوات البشمركة بـ4400 بندقية M16A4،  عدد 46 مدفع رشاش M2 من عيار 50 ملم، 186 مدفع رشاش M240B، عدد 36 مركبة هامفي من نوع M1151، عدد 77 مدرعة هامفي M1151، مركبات هامفي M1142، مركبات المقاومة للألغام ومضادة للكمائن (MRAP)، خوذات عسكرية، دروع واقية للبدن وغيرها من الملابس العسكرية والمعدات الفردية، أسلحة صغيرة والمعدات الخاصة بها، أنظمة هاون والمعدات ذات الصلة، أنظمة راديو، معدات الكشف والوقاية من الأسلحة الكيميائية، البيولوجية، الإشعاعية، النووية والمتفجرات، المعدات الطبية، معدات شحن ونقل بما في ذلك المركبات التكتيكية الخفيفة، المركبات التكتيكية المتوسطة، شاحنات الوقود، وسيارات الإسعاف، بالإضافة إلى قطع الغيار، عمليات الإصلاح، معدات الدعم، المنشورات والوثائق التقنية، تدريب الموظفين ومعدات التدريب، بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية وخدمات الدعم الفني، وغيرها من عناصر الدعم اللوجستي.

أما بالنسبة إلى المقاولين، فهناك مجموعة كبيرة من الشركات تشمل – ولا تقتصر على – “أي أم جنرال”، “أوشكوش للدفاع”، “نافيستار للدفاع”، “هاريس” و”كولت”.

segma
About شيرين مشنتف 2328 Articles
بدأت العمل في موقع/مجلة الأمن والدفاع العربي عام 2013 بصفتها محرّرة، وهي تشغل اليوم منصب مساعدة رئيس التحرير. نالت في العام نفسه على إجازة في مجال الصحافة المكتوبة والمرئية/المسموعة، بالإضافة إلى درجة ماجيستير 1 في عام 2014، من الجامعة اللبنانية-كلية الإعلام والتوثيق 2. انتخبت عام 2011 رئيسة لنادي "نهار الشباب" في الجامعة، حيث استمرّت فعاليات نشاطاتها عاماً واحداً. هذا وتم اختيارها لتكون المسؤولة الإعلامية الرئيسة لمعرض ومؤتمر الأمن في الشرق الأوسط "سميس 2015".

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.