المفاوضات التركية الروسية على منظومة أس-400 في مراحلها النهائية

sda-forum
منظومة أس-400 الصاروخية
منظومة أس-400 الصاروخية

عدد المشاهدات: 201

أعلن وزير الدفاع التركي، فيكري إيشيق، أن موسكو وأنقرة تأهلتا إلى المرحلة النهائية من المفاوضات بشأن تزويد الجيش التركي بمنظومات “أس-400” (S-400) الروسية للدفاع الجوي، وفق ما أعلن موقع روسيا اليوم الإخباري في 21 نيسان/أبريل الجاري.

وقال إيشيق، في تصريحات صحفية: “وصل العمل على (موضوع) أس-400 مرحلته النهائية، لكن ذلك لا يعني أن هناك استعداداً لإبرام العقد صباح يوم غد”، وفقاً لروسيا اليوم.

وأضاف: “من الواضح أن تركيا في حاجة ضرورية إلى هذه المنظومة ومع ذلك لم تقدم الدول الأعضاء في الناتو أي اقتراح مالي فعال بهذا الخصوص”.

وكان رئيس شركة “روستيخ” الروسية، سيرغي تشيميزوف، أعلن، أواسط آذار/مارس الماضي، أن تركيا، في إطار المفاوضات حول شرائها منظومات “أس-400″، عبرت عن رغبتها في الحصول على قرض روسي لتمويل الصفقة.

وأشار تشيميزوف إلى أن المسألة لم تحسم بعد، إذ يجري الجانب التركي مفاوضات مع وزارة المالية الروسية حول حجم القرض المحتمل، مضيفاً أن ذلك سيتم بعد التوقيع على عقود التوريد.

تجدر الإشارة إلى أن تسليح الجيش الروسي بمنظومات “أس-400” وهي منظومات مضادة للجو بعيدة ومتوسطة المدى، بدأ العام 2007. إلا أن الحكومة الروسية لم تسمح إلا مؤخرا بتصدير هذه المنظومات القادرة على صد جميع وسائل الهجوم الجوي المعاصرة، بما في ذلك الوسائل قيد التطوير.

وتستطيع صواريخ “أس-400 تريومف” إسقاط جميع وسائل الهجوم الجوي الموجودة حالياً بما فيها الطائرات والمروحيات والطائرات المسيّرة، والصواريخ المجنحة والصواريخ البالستية التكتيكية التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية.

وأصبحت الصين أول مشتر للمنظومات الروسية وهي من أحدث منتجات شركة “الماز أنتي” الروسية المنتجة لمنظومات الدفاع الجوي.

  "درع الفرات" والأمن القومي التركي

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.