عقد دعم وصيانة صواريخ AIM-9X Sidewinder لصالح السعودية ودول أخرى

صواريخ AIM-9X Sidewinder على مقاتلة أف-16
صواريخ AIM-9X Sidewinder على مقاتلة أف-16

عدد المشاهدات: 376

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

وقّع قسم أنظمة الصواريخ التابع لشركة “رايثيون” (Raytheon) الأميركية في 21 نيسان/أبريل الجاري، عقد تعديل على عقد موقّع سابقاً يخصّ صواريخ AIM-9X Sidewinder Block II. ووفق بيان رسمي نقلته وزارة الدفاع الأميركية، يشمل عقد التعديل توفير عمليات الدعم والصيانة (Support and Sustainment) لصواريخ AIM-9X التكتيكية لصالح سلاحي الجو والبحر الأميركيين، بالإضافة إلى حكومات كل من المملكة العربية السعودية، سلطنة عُمان، الكويت، تركيا، المغرب، إسرائيل، هولاندا، وغيرها من الدول.

وتبلغ قيمة العقد، الذي تم توقيعه بموجب المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS)، حوالى 79 مليون دولار. وبحسب الوزارة، يشمل العقد أيضاً عمليات إصلاح صواريخ AIM-9X Sidewinder، صواريخ تدريب جوي، بالإضافة إلى عمليات الدعم الكامل للمنتجات بما في ذلك التدريب، دعم البرامجيات أثناء الخدمة، إدارة المستودعات، ورصد النقص في المواد ذات الصلة.

سيتم تنفيذ العمل بالعقد في مدينة تاكسون في ولاية أريزونا الأميركية، على أن ينتهي في أيار/مايو 2019. أما الجهة المتعاقدة فهي قيادة الأنظمة الجوية البحرية الأميركية ومقرّها في ولاية ماريلاند.

هذا تستطيع صواريخ AIM-9X Sidewinder قصيرة المدى العمل بحصانة ضد التهديدات الرادارية الحديثة مثل أجهزة التشويش الرقمية التي تعتمد على ذاكرة الترددات الراديوية، النظم الخادعة والطائرات التي تتميز بقدرات التخفي. وقد نجح صاروخ AIM-9X جو-جو في تجارب أقيمت عام 2009 عن قدرة الانطلاق أرض-جو لدى اشتباكه مع هدف جوي، وكانت تلك المرة الثانية التي يُصار فيها إطلاق صاروخ AIM-9X  بدور أرض-جو. ودخل هذا النوع من الصواريخ في الخدمة على متن المقاتلات الأميركية عام 2012.

يُشار إلى أنه سيتم تزويد هذا النوع من الصواريخ على مقاتلات أف-15 أس أي السعودية الجديدة، إضافة إلى مجموعة واسعة من الأسلحة المتطوّرة الأخرى.

  مذكرة تفاهم بين الصناعات العسكرية السعودية ورايثيون وإفتتاح Raytheon Arabia في المملكة

مقال ذات صلة:

بالفيديو: صواريخ AIM-9X Sidewinder التي سيتم تزويدها على مقاتلات أف-15 السعودية

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.