القوات البرية الإيرانية أولى زبائن دبابة “كرار” محلية الصنع

دبابة كرار الإيرانية
دبابة كرار الإيرانية

عدد المشاهدات: 533

أعلن قائد القوات البرية في حرس الثورة الإسلامية العميد محمد باكبور أن القوات البرية تقدمت إلى وزارة الدفاع بطلب لتزويدها بدبابات “كرار” المتطورة، وفق ما نقلت وكالة تسنيم في أواخر الشهر الماضي.

وأشار العميد باكبور في تصريح خاص بوكالة تسنيم الدولية للأنباء إلى مسألة إستخدام دبابة “كرار” المتطورة من قبل القوات المسلحة، قائلاً: “إن هذه الدبابة تم صنعها من قبل وزارة الدفاع، ولا شك أننا أو القوات البرية للجيش سنقوم بإستخدامها”، لافتاً إلى أن مسألة الإستفادة من هذه الدبابات هي ضمن جدول أعمال القوات البرية لحرس الثورة الإسلامية.

وأكد قائد القوات البرية لحرس الثورة الإسلامية على ضرورة تطوير دبابات تي 72 للإرتقاء بها إلى مستويات مشابهة بتلك المتوفرة في دبابة كرار المتطورة، قائلاً: “إننا نعكف حالياً على القيام بهذا الأمر، حيث أننا نعمل على تطوير أنظمة إطلاق النيران في الدبابات التابعة للقوات البرية لحرس الثورة الإسلامية، وسنقوم بتطوير أي نظام من أنظمة الدبابات في حال وجدنا ضرورة لذلك”.

هذا وكانت إيران أزاحت الستار في آذار/مارس الماضي عن الدبابة “كرار”، وهي أول دبابة إيرانية متطورة ومحلية الصنع، وذلك بحضور وزير الدفاع العميد حسين دهقان. هذا وتم تدشين خط إنتاج تلك الدبابة أيضاً.

من جهتها، شككت وسائل إعلام دولية في الإعلان الإيراني عن صنع دبابة “كرار”، مرجحة أن تكون الدبابة التي عرضت مؤخراً مجرد نموذج وحيد، الغرض منه خفض أسعار الدبابات المستوردة من روسيا. ورجح أحد المواقع العالمية أن لا يكون لهذه الدبابة وجود حقيقي على أرض الواقع، وأن الهدف من الإعلان عنها اقتصادي ويتمثل في الضغط على روسيا.

وترى بعض وسائل الإعلام الغربية أن هذه الدبابة الإيرانية ما هي إلا تحوير وتعديل للدبابة الروسية “تي-72” (T-72) التي استوردت طهران أعداداً كبيرة منها، وزودت أساساتها بعناصر كثيرة مما يظهر في الدبابات الأميركية والأوروبية. وما يغذي مثل هذه الشكوك أن الشريط الدعائي المصور عن الدبابة “كرار”، يظهر بوضوح أن إطلاقة من اثنتين على الأقل أخطأت هدفها، على الرغم من أن وزير الدفاع الإيراني صرح بأن الدبابة الإيرانية الجديدة تتفوق على الروسية “تي-90 أم سي”.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.