موقف وزير الدفاع السعودي من التدخل البري في اليمن والعلاقة مع إيران

قوات سعودية على الحدود مع اليمن
قوات سعودية على الحدود مع اليمن

عدد المشاهدات: 1071

قال ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في 2 أيار/مايو إن السعودية قادرة على شن هجوم بري في اليمن لسحق خصومها الحوثيين المتحالفين مع إيران لكن الخسائر ستكون فادحة على الجانبين.

وأضاف الأمير محمد – الذي يشغل أيضاً منصب وزير الدفاع – في مقابلة تلفزيونية أن “قرار السعودية شن حملة عسكرية لإنهاء سيطرة الحوثيين على مساحات من الأراضي في اليمن في 2015 كان ضرورياً لإعادة الحكومة المعترف بها دولياً إلى السلطة”.

وأشار إلى أن “حرب اليمن لم تكن خياراً للسعودية، لو لم تتدخل قوات التحالف لكان السيناريو الآخر أسوأ بكثير”، معتبراً أنه “لو انتظرنا قليلاً لأصبح الخطر داخل الأراضي السعودية”.

وقال “نستطيع أن نجتث الحوثي وصالح خلال أيام قليلة، ولكن لا نريد وقوع ضحايا مدنيين”، لافتاً إلى أن “النفس الطويل في العمليات العسكرية يقلل من خسائر التحالف في اليمن”.

من جهة أخرى، أكد ولي ولي العهد أن “لا نقاط التقاء” يمكن البحث على أساسها في تفاهم بين المملكة وإيران.

أما في ما يخصّ الحديث عن خلاف بين القوات السعودية والإماراتية في اليمن فهو مجرد إشاعات، وفق ما أعلن وزير الدفاع السعودي، نافياً ما تردد عبر وسائل الإعلام، عن وجود خلاف بين الدولتين بخصوص القتال في اليمن، لدعم جهود القوات الحكومية لاستعادة السيطرة على مناطق البلاد.

وقال الأمير محمد بن سلمان، إن “العلاقات مع الإمارات طيبة، ولا صحة لما يشيعه المغرضين، الذين لا يريدون الخير للدولتين”.

هذا وتشارك الإمارات ودول خليجية وعربية وإسلامية، منذ آذار/مارس 2015، في “التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن”، في مواجهة المسلحين الحوثيين وحلفائهم، المسيطرين على العاصمة صنعاء، وميناء الحديدة على البحر الأحمر، ومناطق أخرى في شمال البلاد.

  العام المقبل.. موعد تدريب ضباط من الجيش السعودي في كلية الدفاع الألمانية

وبدأ النزاع الأخير في اليمن في 2014، وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في أيلول/سبتمبر من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيداً مع بدء التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على أجزاء كبيرة من البلاد.

وخصص الأمير محمد بن سلمان جزءاً من المقابلة لشرح “رؤية 2030” الإقتصادية الإصلاحية في السعودية.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.