ازدياد ثقة شركة “ساب” السويدية في صادرات مقاتلة الجيل القادم غريبين

مقاتلة JAS 39 Gripen
مقاتلة JAS 39 Gripen

عدد المشاهدات: 336

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

عبّرت شركة “ساب” (Saab) السويدية عن ثقتها العالية في تصدير مقاتلة الجيل القادم “جاي أيه أس 39 غريبين” (JAS 39 Gripen) إلى المزيد من الدول؛ حيث يعتقد الرئيس التنفيذي للشركة، السيد “هاكان بوسخي” أن الاتجاه نحو زيادة الإنفاق على الدفاع، سواء في أوروبا أو على الصعيد العالمي، سيساعد على خلق الطلب وتعزيز إمكانيات التصدير للمقاتلة السويدية.

وتستند الثقة المتجددة في مقاتلة الجيل القادم على اعتقاد شركة “ساب” أن الإنفاق الرأسمالي للحكومة المستقبلية على الطائرات العسكرية سيزداد وسيؤكد عمليات التسليم على الوقت. كما يستند هذا التفاؤل على ازدياد الإهتمام العالمي بهذا النوع من المقاتلات.

قدّرت الشركة السويدية مبيعات التصدير المحتملة لمقاتلة غريبن بحوالي 300 وحدة على مدى السنوات الـ15 المقبلة. واستناداً على ازدياد الإهتمام بالطائرة المقاتلة، يمكن أن يزيد عدد المبيعات إلى أكثر من 300 وحدة.

وفي هذا الإطار، قال الرئيس التنفيذي: “هناك المزيد من الأسباب التي منحتنا تلك الثقة الزائدة؛ ففضلاً عن رغبة الإدارة الأميركية في أن تنفق كافة الدول الأعضاء في الناتو في أوروبا 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي على مجال الدفاع، إن الإتجاه الذي يمكن أن تنفق الدول الأوروبية من خلاله 20 إلى 30% من ميزانياتها على عمليات شراء العتاد الجديدة، يمكن أن يغير الديناميكية في السوق الأوروبية”.

وكانت العائدات الناتجة من طلبات التصدير المتعلقة مباشرة بمقاتلة غريبين – بما في ذلك الدخل من المبيعات إلى القوات المسلحة السويدية – قوة محورية في تعزيز التدفق النقدي التشغيلي لشركة “ساب” في الربع الأول من عام 2017. هذا وتم تعزيز الإيرادات بشكل كبير أيضاً من خلال عقود هامة تم إبرامها لشراء الطائرة المقاتلة – بما في ذلك مع البرازيل، التي تُعتبر الدولة الشريكة الأولى للشركة في أميركا الجنوبية.

  حلفاء أوروبا الشرقية يسعون إلى اقتناء طائرات مقاتلة ومروحيات غربية الصنع

سجّلت مبيعات شركة “ساب” 656 مليون دولار خلال الفترة الزمنية من كانون الثاني/يناير إلى آذار/مارس 2017؛ وهي زيادة بنسبة 9% مقارنة مع نتائج الربع الأول من عام 2016.

ومن المتوقع أن يزيد الطلب على مقاتلة غريبين في أوروبا حيث تعمل بعض الدول على برامج استبدال طائراتها المقاتلة.

فمثلاً، وضعت بلغاريا مقاتلة “غريبين سي/دي” (Saab Gripen C/D) ضمن قائمة المرشحين لاستبدال أسطول مقاتلاتها القديم من نوع “ميغ-29” (MiG-29). وتخطط بلغاريا لاستثمار نحو 836 مليون دولار لاقتناء ثماني طائرات مقاتلة متعددة المهام، على أمل أن يتم تسليمها في عام 2022.

من جهتها، اعتمدت شركة “ساب” نهجاً إقليمياً استراتيجياً لتعزيز عملية تصدير مقاتلة غريبين؛ فهي افتتحت مؤخراً مكتباً جديداً في الفلبين لزيادة وجودها في الأسواق الآسيوية. هذا واكتسبت سمعة شركة “ساب” قوة كبيرة في هذه المنطقة، خاصة بعد أن حصلت في عام 2008 على صفقة لتزويد تايلاند بـ12 مقاتلة Gripen C/D.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

http://www.defensenews.com/articles/saab-has-heightened-confidence-for-gripen-exports

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.