صفقة أسلحة سرية بين تركيا والسعودية تصل إلى مراحلها الأخيرة

صواريخ تركية
صواريخ تركية

عدد المشاهدات: 3075

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

يتوقع المسؤولون الأتراك إنهاء صفقة ضخمة لتصدير الأسلحة إلى السعودية، ولكن تبقى بنود هذه الصفقة في غاية السرية. وقال وزير الدفاع التركي فكري إيشيق أن عقد التصدير مع السعودية سيكون أكبر عقد في قطاع الدفاع التركي.

ورفض مسؤول تركي كبير التعليق على محتوى الصفقة، وقال ” لا يزال مبكرا جدا إعلان محتوى العقد.” ولكنه أكد أن المفاوضات مع السعودية وصلت الآن إلى المرحلة الأخيرة.” وقال مصدر في قطاع الدفاع أن العقد قد يشمل منصات بحرية.

هذا وتحتل السعودية مركزا من ضمن قائمة أول 10 دول تستورد المنتجات العسكرية التركية. وبحثت السعودية وتركيا التعاون الدفاعي على مستوى القيادات في العاصمة السعودية في نهاية 2015 خلال زيارة الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان إلى السعودية. وقال أردوغان أن تركيا والسعودية تلتزمان التعاون في قطاعي التجارة والدفاع.

كما قال وزير الدفاع التركي، أن حكومته تعمل على مشاريع ضخمة لدعم صادرات قطاع الدفاع والطيران. وأقر ان التمويل هو عادة مشكلة أساسية في الأسواق المحتملة. وأكد أن تركيا ستطلق نظام إقراض جديد خارج نطاق قروض Eximbank لتمويل الصادرات العسكرية. و Eximbank هو مصرف تسليف حكومي في تركيا. ومن المتوقع أيضا أن تفتتح تركيا مكاتبا في الأسواق المحتملة، ودعم شركات الدفاع المتوسطة الحجم ومناقشة المقايضة مع زبائن المنتجات العسكرية.

وتجدر الإشارة إلى أن صادرات الدفاع والطيران التركية تضاعفت منذ 2011، من 883 مليون دولار إلى 1.68 مليار دولار في 2016.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

http://www.defensenews.com/articles/turkey-in-final-phase-of-secretive-saudi-export-deal

  البيت الأبيض: أميركا تنتهي قريبا من صفقة أسلحة للسعودية بأكثر من 100 مليار دولار
sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.