رادار إنذار مبكر ثلاثي الأبعاد في صفوف قوات الدفاع الجوي المصري

رادار إنذار مبكر ثلاثي الأبعاد ‏في صفوف القوات المصرية
رادار إنذار مبكر ثلاثي الأبعاد ‏في صفوف القوات المصرية

عدد المشاهدات: 812

بوابة الدفاع المصرية –

خلال العرض العسكري وتفتيش الفرقة السادسة المدرعة بالجيش الثاني الميداني في 6 تشرين الأول/أكتوبر عام 2016 بمناسبة الذكرى 43 لانتصارات أكتوبر 73، وبحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس السوداني عمر حسن البشير، ظهر في لقطة سريعة، رادار الإنذار المبكر الروسي ثلاثي الأبعاد Protivnik-GE، ليُعلن عن امتلاك قوات الدفاع الجوي المصري له، ولم يُعلن نهائياً عن هذه الصفقة من قبل الجانبين المصري والروسي.

وكان هذا الرادار قد ظهر بالتمويه الصحراوي المماثل للتمويه المصري (كما هو واضح في الصور) في معرض Army 2016 الروسي الدولي للسلاح في شهر أيلول/سبتمبر 2016.

يُعد “بروتيفنيك Protivnik-GE” أو “59N6E” رادار انذار مبكر ثلاثي الأبعاد 3D Radar يوفر قدرة المسح الجوي بعيد المدى ورصد وتتبع الطائرات الإستراتيجية والمقاتلة والصواريخ البالستية والصواريخ الجوالة وحتى الأهداف ذات السرعات المنخفضة مادون صوتية على مختلف الارتفاعات، وكذلك تزويد الطيران الصديق بالمعلومات والبيانات الملاحية المختلفة لتوجيه عمليات الدعم الجوي والدفاع الجوي المضاد.

ويمتلك تقنيات مصفوفة هوائيات مسح الكتروني Phased Array-Antenna، ويعمل على نطاق التردد فوق العالي Ultra High Frequency UHF.

تم تصميم الرادار من قبل “معهد نيجني نوفجورود البحثي لهندسة الراديو” التابع لشركة “ألماز أنتي” الرائدة في مجال انظمة الدفاع الجوي، ويتميز بالحصانة الهائلة ضد عمليات التشويش الإلكتروني الكثيف وكذلك التداخلات الطبيعية بين التدرددات بسبب المؤثرات الخارجية المختلفة، ويمتلك مدى مسح جوي يصل إلى 400 كم وارتفاع يصل إلى 200 كم فوق سطح الأرض، ويمكنه رصد هدف مقطعه الراداري 1.5 متر² من مسافة 40 كم على ارتفاع 100 متر و من مسافة 100 كم على ارتفاع 1 كم ومن مسافة 240 كم على ارتفاع 5 كم ومن مسافة 340 كم على ارتفاع 12 – 80 كم.

يمثل هذا الرادار إضافة شديدة الأهمية لجموعة رادارات الإنذار المبكر العاملة لدى قوات الدفاع الجوي المصري روسية وصينية وأميركية وبريطانية ومحلية الصنع، والتي توفر ميزة التنوع والتكاملية في قدرات الكشف الجوي والإنذار المبكر مع قدرة الصمود ضد مختلف وسائل الإعاقة والشوشرة الإلكترونية المعادية.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.