أهم التجهيزات المزوّدة على النسخة المصرية من مروحية التمساح Ka-52 Alligator

sda-forum
النسخة المصرية من مروحية التمساح
النسخة المصرية من مروحية التمساح

عدد المشاهدات: 515

محمد الكناني –

بعد ظهور النسخة المصرية من المروحية الهجومية الروسية “التمساح Ka-52 Alligator” وذلك لأداء اختبارات الطيران، ظهرت تجهيزات عدة جديدة وملحوظة في الصور وكان أبرزها الآتي:

أولاً: حصلت النسخة المصرية على منظومة الرصد والتهديف الكهروبصرية/الحرارية الجديدة OES-52 الأكثر تطوراً من المنظومة الحالية GOES-451 العاملة على التماسيح الروسية، وهي مبنية في الأساس على منظومة Strix من إنتاج شركة “ساجيم” (SAGEM) الفرنسية، والمستخدمة على مروحيات “تايجر” (Tiger) الهجومية الفرنسية. (هذه المنظومة تعمل على النسخة البحرية من التمساح وهي “كاتران Ka-52K Katran” المُرشّحة للعمل على الميسترال المصرية).

ثانياً: منظومة الحماية الإلكترونية للمروحية وتُعرف باسم “بريزيدنت-إس President-S” وهي حزمة متكاملة للحماية والتشويش ضد أنظمة الصواريخ والمدفعية المضادة للطائرات تُقدمها أفضل شركة روسية متخصصة في هذا المجال “KRET للتقنيات الإلكترونية اللاسلكية”. وهي النسخة التصديرية من منظومة L370 Vitebsk، ومُخصصة لحماية مروحيات Ka-52 وMi-28 وMi-35 القتالية ومروحيات Mi-17 وMi-26 للنقل العسكري، وكذلك طائرات النقل العسكري والمدني، وتعاقدت عليها القوات الجوية المصرية لتنصيبها على المروحيات النقل والخدمات العامة والدعم Mi-17V5 العاملة لديها.

النسخة العاملة على التمساح تحمل اسم “L-370P-2” وتتكون من الآتي:

1) وحدة التحكم وهي عبارة عن كمبيوتر رقمي طراز L370-01 Module وهو المسؤول عن إدارة حزمة الحرب الإلكترونية بالكامل حيث يستقبل كافة البيانات من مستشعرات التحذير المنتشرة على هيكل المروحية ويقول بدمجها وتحليلها وعرضها على الطيار لاتخاذ الإجراءات الدفاعية المضادة.

2) نظام التحذير من الصواريخ المقتربة MAWS أو Missile Approach Warning System، ويحمل اسم L-136 Mak-UFM ويمكنه رصد الصواريخ المحمولة على الكتف كالستينجر والايجلا من مسافة 10 كم والصواريخ جو-جو المطلقة من الطائرات كالسايدويندر والار 73 من مسافة 30 – 50 كم.

  مقاتلات "أف-16".. العمود الفقري للقوات الجوية المصرية

3) نظام التحذير من أشعة الليزر LWR أو Laser Warning Receiver، ويحمل اسم L140 Otklik، ويختص باعتراض ورصد أشعة الليزر الصادرة من أجهزة قياس المسافات الخاصة بأنظمة توجيه الصواريخ المضادة للطائرات، ويوفر حماية متكاملة في زاوية 90° أفقياً و360° رأسياً.

4) نظام التحذير من موجات الرادار RWR أو Radar Warning Receiver، ويحمل اسمL-150 Pastel وهو مُشتق من النسخة العاملة على مقاتلات Su-30 ويعمل على اعتراض موجات الرادار المعادية الصادرة من رادارات توجيه الصواريخ وكذلك الصادرة من البواحث الرادارية للصواريخ المضادة للطائرات، ويعمل على تحديد موقعها واتجاهها وتصنيفها من حيث مستوى الخطورة.

5) نظام التشويش الراداري Radar Jammer أو التدابير الإلكترونية المضادة Electronic Countermeasures ECM، ويحمل اسم L370-3 ويقوم بأعمال التشويش الدفاعي Defensive Jamming ضد البواحث الرادارية للصواريخ جو-جو وأرض-جو ورادارات أنظمة المدفعية المضادة للطيران.

ويعمل بالتكامل مع نظام L-150 Pastel المسؤول عن اعتراض موجات الرادار وتحديد مصدرها فيما يقوم نظام L370-3 بالتشويش عليها (مُخصص للمروحيات الهجومية بخلاف نسخة الطائرات المقاتلة).

6) نظام التدابير التوجيهية المُضلّلة للبواحث الحرارية للصواريخ DIRCM ـو Directional Infrared Countermeasures، ويحمل اسم L370-5، وهو مسؤول عن التشويش على بواحث الصواريخ العاملة على نطاقي الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء. والنسخة المصرية حصلت على إصدار متطور يستخدم أشعة ليزر الحالة الصلبة Solid State Laser ( يعتمد في توليده على المواد الصلبة كالياقوت سابقاً Ruby Laser أو النيوديميوم-ياج حالياً Nd-YAG Neodymium-doped Yttrium Aluminium Garnet وهو كريستال مزود بعوامل إشابة Dopant لتوفير الوسط الليزري الفعّال ويقع طوله الموجي في نطاق الأشعة تحت الحمراء) بدلاً من استخدام حزمة مُنظّمة من موجات الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية كما هو الحال النظام الحالي الموجود على التماسيح الروسية، حيث يقوم بتسليط موجات أشعة الليزر على بواحث الصواريخ الحرارية/الكهروبصرية للتشويش عليها وتضليلها بعيداً عن المروحية.

  أحدث لقطة لمقاتلة "ميغ" المصرية وهي مزوّدة بمنظومة التزوّد بالوقود جواً

ويعمل في زاوية 360° أفقية و90° رأسية. (هذه المنظومة تعمل على النسخة البحرية من التمساح وهي “كاتران Ka-52K Katran” المُرشّحة للعمل على الميسترال المصرية).

7) نظام إطلاق الشعلات الحرارية Flares والرقائق المعدنية Chaffs المضللة للصواريخ الحرارية والرادارية ويحمل اسم UV-26.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.