مباحثات لإتمام صفقة كورفيت Avante 2200 في زيارة رئيس Navantia للسعودية

كورفيت avante 2200
كورفيت avante 2200

عدد المشاهدات: 1067

يصل الرئيس الجديد لشركة Navantia الإسبانية إستيبان غارسيا في 8 أيار/ مايو إلى السعودية في أول رحلة له إلى الخارج كرئيس للشركة، للتباحث حول إتمام صفقة بناء 5 طرادات لصالح المملكة، بحسب ما نقلت صحيفة الإيكونوميست الإسبانية.

وأوردت الصيحف في هذا السياق تقريرا أكدت فيه بأن غارسيا ، الذي خلف في نيسان/ أبريل الماضي خوسيه مانويل ريفيويلتا كرئيسا للشركة الصناعة الدفاعية عقد عدة اجتماعات على مدى يومين مع ممثلين رفيعي المستوى من القوات البحرية ووزارة الدفاع الإسبانية، الذين أكدوا إستعدادهم ودعمهم لصفقة الطرادات.

هذا ومن المنتظر بأن يكون رئيس Navantia، مصحوبا أيضا بالمدير التجاري للشركة، جونزالو ماتيو غيريرو، حيث سيجتمعان خلال الزيارة مع السفير الجديد لاسبانيا في الرياض. إلى ذلك أكدت الشركة الإسبانية أن هذا العقد “استراتيجي” نظرا للفرص الممتازة التي يقدمها للصناعة الحربية الاسبانية كما من شأنه أن يعطي دفعة اقتصادية كبيرة في مجال صناعة الدفاع الاسبانية.” هذا وتقدر عملية بناء الطرادات الخمسة، بقيمة 2000 مليون يورو، وهو المشروع الذي سيتطلب نحو سبعة مليون ساعة عمل.

فما هي تفاصيل هذه الصفقة؟

وكانت الأمن والدفاع العربي قد نشرت حصريا أن شركة Navantia الإسبانية أنهت وضع تفاصيل عقد 5 كورفيتات لصالح السعودية وتنتظر توقيع الجانب السعودي على العقد، بحسب ما أعلن مسؤول في الشركة للأمن والدفاع العربي في 28 شباط/ فبراير.

وستقوم شركة Navantia بحسب العقد مع المملكة العربية السعودية بتقديم الكورفيتات والأنظمة القتالية ودمج كافة الأنظمة وهذا العقد سيكون لصالح الأسطول الغربي للمملكة ويشمل 5 كورفيتات وتجري المشاورات حول زيادة عدد السفن الحربية 5 سفن أخرى مما يجعل العدد الإجمالي 10 كورفيتات.
وبحسب ما أعلن المسؤول في 23 شباط/ فبراير للامن والدفاع العربي، تمت مناقشة المواصفات التقنية التي تريدها السعودية على متن الكورفيت حتى الساعة.

  شركة Navantia: استكمال عقد تزويد السعودية بكورفيتات Avante 2200 بات قريبا!

وستقدم شركة Navantia للسعودية حلولا بمخاطر متدنية جدا وخاصة دمج نظام إدارة المعارك. وردا على سؤال حول تعديلات محتملة على العقد بعد حادثة الفرقاطة السعودية في مضيق باب المندب، أكد المسؤول الذي رفض الإفصاح عن إسمه أن هناك بعض المطالبات بمراجعة العقد والمواصفات ولكن لم تستلم Navantia أي طلب رسمي لإجراء أي تعديلات على العقد.

أما بالنسبة للسفن الحربية، فتصميمها مبني على 2200 Avante ، وأنهت الشركة كل التفاصيل المتعلقة بالعقد وتنتظر التوقيع السعودي لمباشرة العمل بالعقد وأشار المسؤول أن Navantia قدمت عرضا لقطر حول زوارق دورية سريعة وتنتظر التوقيع القطري وتقول البحرية القطرية أنها بصدد إنهاء دراسة المشاريع قريبا. كما أكد المسؤول أن Navantia ستقوم بافتتاح مكتب لها في الرياض وتسعى لتعزيز علاقتها مع القوات البحرية في الدول التي توقع معها عقودا على المدى البعيد.

وحول سؤال الأمن والدفاع العربي عما إذا كانت Navantia ستقوم بإنتاج السفن الحربية في السعودية توافقا مع رؤية 2030 ،أجاب المسؤول أن الكورفيتات لصالح السعودية ستبنى في إسبانيا ولكن هناك مشاورات مع شركات سعودية للقيام بالأعمال في مرافقهم في السعودية.

وسيشارك خبراء سعوديون في صناعة الكورفيت في إسبانيا وثم سيكون بمقدورهم إنتاج بعض المكونات في السعودية وخاصة القيام بأعمال الصيانة واعتبر أن دول الشرق الأوسط والخليج ستكون من أولويات إهتمامات الشركة.

وهناك مباحثات جادة مع 4 دول هي السعودية، قطر الكويت والإمارات، لإنتاج القطع البحرية لصالح هذه الدول.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.