مقاتلة أف-35 الأميركية ستشارك في معرض باريس للطيران

مقاتلة أف-35 الأميركية
مقاتلة أف-35 الأميركية

عدد المشاهدات: 471

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

ستشارك مقاتلة “أف-35” (F-35) التابعة لسلاح الجو الأميركي، في الدورة الحالية من معرض باريس للطيران (Paris Air Show)، على عكس التصريحات السابقة التي تُفيد العكس، وفق ما أعلن مكتب الخدمات الأميركي في 6 أيار/مايو الجاري.

ويبدو أن قرار عرض مقاتلة أف-35 في المعرض الجوي الفرنسي أتى في اللحظة الأخيرة، وربما هو مستوحى من عملية نشر النسخة “أيه” (A Model) في أوروبا لعمليات التدريب للمرة الأولى في نيسان/أبريل الماضي.

وقبل أسابيع قليلة، قال مسؤولون من مكتب البرنامج المشترك الخاص بمشروع مقاتلات أف-35، إنه “لا يوجد خطط لعرض المقاتلة الشبح في معرض باريس للطيران هذا العام”. هذا وكانت التحضيرات لجلب طائرة أف-35 المقاتلة إلى معرض “فارنبوروه للطيران 2016” (Farnborough) بدأت قبل نصف سنة تقريباً.

من جهته، أشار سلاح الجو الأميركي إلى أن مشاركة المقاتلة الشبح في معرض جوي أوروبي كباريس للطيران، سيعطيها الفرصة لإظهار قدرتها القتالية. وفي هذا الإطار، قال رئيس هيئة الأركان الجوية الجنرال ديفيد جولدفين في تصريح صحفي إن “مقاتلة F-35A تعزّز الشراكات وتحسن الإستقرار الإقليمي”، مضيفاً إننا “نرحب بهذه الفرصة لمواصلة إظهار القدرات الفتاكة لتلك الطائرة”.

هذا ولم يكشف سلاح الجو عن عدد المقاتلات المشارك في المعرض وما إذا كانت النسخة A ستقوم بتجارب طيران حية.

ومع ذلك، إن قرار عرض هذه المقاتلة في المعرض الفرنسي، يشكّل “ضربة علنية” (Publicly Coup) للشركة المنتجة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin). وعلى الرغم من أن فرنسا لا تخطط لشراء هذا النوع من الطائرات، يوفر المعرض مساحة أخرى ذات اهتمام بالمقاتلة من خلال عرض قدراتها على الزبائن الأجانب المحتملين الآخرين.

من ناحية أخرى، يؤمن عرض المقاتلة الأميركية، ربحاً لشركة SIAE، وهي المؤسسة الفرنسية التي تنظّم معرض باريس للطيران، خاصة وأنها شنّت حملة دعائية موسّعة لتتمكن من جذب صناع القرار لعرض الطائرة. وأرسلت المنظمة أولى دعواتها للحكومة الأميركية في أيلول/سبتمبر 2016، وحثّتها على القيام بعرض تجريبي جوي حي، كما أثارت هذا الموضوع مرات عدة في لقاءات مع المسؤولين الأميركيين، وفق ما ذكر كريستوف روبن، مدير الاتصالات في “جيفاس” (GIFAS)، الشركة الأم لـSIAE.

  ماذا سيحدث لو هاجمت الولايات المتحدة أهدافاً للجيش السوري؟

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

http://www.defensenews.com/articles/scratch-that-the-f-35a-will-go-to-paris-air-show-after-all

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.