مصادر: تركيا تتحضر لتوقيع أكبر صفقة تصدير لصناعاتها المحلية

كورفيت MILGEM التركية
كورفيت MILGEM التركية

عدد المشاهدات: 4010

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

توشك الحكومة التركية على توقيع صفقتين عسكريتين بحريتين رئيستين تتراوح قيمتهما بين 1.5 و2 مليار دولار، وفق ما ذكرت مصادر موثوقة لم تشأ الكشف عن هويتها. وقال أحد المصادر: “سيكون هذا أكبر عقد تصدير على الإطلاق للصناعة المحلية التركية”.

من جهته، لم يعلّق مسؤول بارز من مكتب المشتريات في تركيا على هذا الموضوع، قائلاً إن “الأمر يرجع إلى الحكومة للإعلان عن تفاصيل وموعد إطلاق مثل هذه الصفقات الكبيرة”. ولكن، إن أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في إحدى الشركات البحرية قال إن “المباحثات بين الطرفين المعنيّين “نضجت” بشكل كبير”، مضيفاً أن الحكومة ستعلن عن كافة تفاصيل العقد عندما ترى الوقت مناسباً لذلك”.

ووفقاً للمصدر الرسمي، إن إحدى الصفقات العسكرية هي لصالح المملكة العربية السعودية، وستشمل بيع سفينتي كورفيت فئة “اسطنبول” (I-Class) من نوع “ميلجام” (MILGEM) على الأقل، مضيفاً أن سعر كلّ سفينة يتراوح بين 300 و500 مليون دولار.

من جهته، كان وزير الدفاع التركي فكري ايسيك أعلن مؤخراً أنه سيتم قريباً الانتهاء من صفقة تصدير كبيرة لصالح السعودية، في حين لم يتم الكشف عن مضمون الإتفاق. وتوقع تقرير لموقع “ديفانس نيوز” الإخباري أن تشمل الصفقة منصات بحرية للمملكة.

في بداية العام الجاري، بدأت تركيا ببناء أول فرقاطة فئة “اسطنبول” لصالح البحرية التركية. وستكون هذه السفينة الخامسة المصممة محلياً، بعد أن تم تصنيع أربع سفن كورفيت مضادة للغواصات من فئة “أدا” (Ada-class) بموجب برنامج MILGEM.

يُشار إلى أن فرقاطة I-class التي ستحصل عليها السعودية هي نسخة عن سفينة Ada-class بل ذات بدن أطول (يبلغ 14 متراً) وإزاحة أثقل (حولى 3000 طناً). إن الفرقاطة ذات قدرات مضادة للغواصات وهي مزوّدة بنظام إطلاق عمودي من نوع “أم كي 41” (Mk41) لصواريخ أرض-جو متوسطة المدى من طراز RIM-162 Sea Sparrow المطوّرة. هذا وسيتم تسليح السفينة بمدفع رشاش رئيس عيار 76 ملم، مدفعين عيار 12.7 ملم، طوربيدات مضادة للغواصات خفيفة الوزن من نوع Mk46، منظومة الصواريخ ذات الهيكل الدوار RIM-116.

أما في ما يخص الصفقة الثانية، فهي مع باكستان وتشمل تزويدها بأربع سفن فئة Ada ووزنها يتراوح بين 2 و2.5 طناً، بقيمة مليار دولار. وقال المسؤول الرسمي “لا يمكننا أن نبيع سفينة مزوّدة بصواريخ Sea Sparrow لدولة خارج حلف الناتو، من هنا سنزوّد باكستان بسفن فئة Ada”.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

http://www.defensenews.com/articles/sources-turkey-to-ink-largest-ever-export-deal-for-local-industry

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.