السعودية وتركيا وأوكرانيا… تعاون ثلاثي لإنتاج طائرات الإستطلاع البحري

توقيع إتفاقية إنتاج طائرات الاستطلاع البحري
توقيع إتفاقية إنتاج طائرات الاستطلاع البحري

عدد المشاهدات: 1384

قامت شركة تقنية السعودية ومجموعة الدفع الوطني الأوكرانية Ukroboronprom وشركة هافلسان التركية بالتوقيع على إتفاق لإنتاج مشترك لنسخة من طائرة AN0-132D، متخصصة بالإستطلاع البحري.

وقد تم توقيع الإتفاق بين الشركات الثلاث على هامش معرض IDEF 2017 في إسطنبول في 10 أيار/ مايو. ويأتي هذا التوقيع بعد سنتين على موافقة السعودية على إنتاج طائرتي AN-132D لأداء مهام الحرب الإلكترونية و إنتاج أربع طائرات لعمليات البحث والإنقاذ.
وهذه الطائرة تعتبر النسخة العربية من AN-32 ‘Cline’ للنقل. ويتم تزويدها بمحركات من شركة Pratt & Whitney Canada، وإلكترونيات الطيران من شركة Honeywell، وأنظمة الدعم من Germany’s Liebherr. كما تزود AN-132D بوحدات الطاقة المساعدة من إنتاج Hamilton Sundstrand.

وكات السعودية قد دشنت طائرة أنتونوف من طراز AN132 وهي صناعة سعودية أوكرانية مشتركة في العاصمة الأوكرانية 20 كانون الأول/ ديسمبر، بحضور الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو ورئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية د. تركي بن سعود بن محمد آل سعود.

هذا واكتملت أعمال البناء الهيكلي لأول نموذج من طائرة “أنتونوف-132 دي” (AN-132D) في مصنع شركة “أونتونوف” (Antonov) الأوكرانية بمشاركة مهندسين سعوديين، وفق ما نقلت بعض المصادر الصحفية في 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2016.

وكانت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية قد أعلنت عن تشكيل تحالف تقني صناعي مع شركة “أنتونوف” الأوكرانية، وشركة تقنية للطيران، لإنشاء مشروع تطوير وتصنيع وإنتاج طائرات من طراز أنتونوف 32 متعددة الأغراض، بحمولة تبلغ 10 أطنان.

وأشـارت أنتونوف إلى أن الطـائرة صــممت وبنیـت باسـتخدام مكونـات أوروبیـة وأمیركیـة فضلا عن المحلية، بحسب أولكسندر خوخلوف، مدیر برنامج الطائرة 132-An ونائب رئیس قسم التصمیم في الشركة الأوكرانیة.

واعتبر “خوخلوف” أن دخول السوق السعودي بتلك الطائرة الجدیدة سیسمح للشركة الأوكرانیة بأن یكون لها موطئ قدم لیس فقط في السوق السعودي، وإنما في منطقة الشرق الأوسط كلها. وتوقعت الشركة أن یكون احتیاج السوق لطائرة 132-An خلال العشرین عاما القادمة نحو 900 طائرة.

  السعودية ستدشّن طائرة النقل أنتونوف من طراز AN132D قبل نهاية 2016

ويستهدف المشروع الدخول في تصنيع هذه الطائرات، ونقل تقنية صناعة الطائرات إلى المملكة، واكتساب الخبرة من الشركات العالمية لتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية في تخصصات علوم وتقنية الطيران. وقالت إن تصنيع الطائرة سيكون في واحة التصنيع الكبرى في الطائف بجوار مطار الطائف الجديد. وسيتم اختبار الطائرة في الأجواء السعودية بعد 18 شهراً.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.