ماذا نعرف عن صواريخ “غروم 2” الأوكرانية؟

صاروخ غروم 2
صاروخ غروم 2

عدد المشاهدات: 1524

تعتبر “الرعد 2” (GROM-2) صواريخ تكتيكية قصيرة المدى من إنتاج شركة “بافلوغراد” (Pavlograd) الأوكرانية، وذات مدى يبلغ 350 كلم (550 كلم كحد أقصى). ومن المفترض أن يكون نظام “غروم” الصاروخي نظيراً لصواريخ “إسكندر” الروسية من طراز “9كيه720”.

هذا تناقلت مواقع إخبارية أوكرانية فيديو اختبار أوكرانيا بنجاح لصواريخ “الرعد 2” في أوائل شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي.

ومؤخراً، رصدت إحدى الكاميرات في أوكرانيا قاذفة صواريخ متنقلة تنقل نظام الصواريخ التكتيكي. وقال خبير عسكري أنها تنقل نظام الصواريخ التكتيكية غروم المبنية على شيسي 10*10 أو 8*8+2.

من جهته، أوضح موقع عسكري أوكراني أن ظهور نظام صاروخي عسكري جديد سيغير من توازن القوة بين أوكرانيا وروسيا، ومع ذلك، قررت “سبوتنيك” الإطلاع على أراء الخبراء العسكريين الروس، فيما يخص أي نوع من الأسلحة التي يمكن أن يظهر قريبا في أوكرانيا؟ وأعرب عن رأيه المحلل العسكري والسياسي الشهير، والنائب الأول لرئيس الأكاديمية الروسية للمشاكل الجيوسياسية قسطنطين سيفكوف.

وأكد سيفكوف أنه لا يعتقد أن أوكرانيا قادرة على صناعة “سلاح سوبر” جديد، مشيراً إلى أن هناك دول أعربت عن رغبتها في تطور الأسلحة الأوكرانية، حيث أمرت المملكة العربية السعودية بالتمويل الكامل لتطوير السلاح الأوكراني بـ(40 مليون دولار). وقال سيفكوف إن السعودية ترغب “بتوجيه ضربة صاروخية كونية لروسيا من أوكرانيا”.

وكانت الصحف الأوكرانية ذكرت أن المملكة العربية السعودية تشارك في تمويل هذا السلاح بالإضافة إلى أنها تسعى لشرائه. وتتفاوض السعودية على شراء أنظمة الصواريخ التكتيكية تلك من نوع غروم-2، وفق ما أعلنت الدائرة الصحفية التابعة لمصنع المواد الكيميائية “بافلوغراد”. ونقل موقع “ديفانس بلوغ” في آب/أغسطس الماضي، أن شركات الدفاع الأوكرانية حصلت على حوالي 40 مليون دولار من السعودية لتطوير أنظمة الصواريخ البالستية التكتيكية غروم-2، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الأوكرانية.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.