منظومة الدفاع الساحلي الروسية Bastion Missile Complex – الجزء الأول

منظومة الدفاع الساحلي الروسية Bastion Missile Complex
منظومة الدفاع الساحلي الروسية Bastion Missile Complex

عدد المشاهدات: 677

أحمد رجب –

تُعدّ Bastion Missile Complex منظومة دفاع ساحلية صاروخية، تُعرف لدى حلف الناتو باسم SSC-5 Stooge وهي عبارة عن مجمع صاروخي حامل للصواريخ الموجهه المُضادة للسفن. إن المنظومة متوفرة بنُسختين، الأولى ثابتة والثاني مُتنقلة. وتعمل لدى روسيا بعدد غير معلوم على وجه الدقة، بالإضافة إلى فيتنام وسوريا حيث تمتلك كل منهما منظومتين، كما أشارت وكالة “تاس” الروسية في 10 شباط/فبراير 2015 إلى أن النسخة المُتنقلة من المنظومة كانت ضمن صفقات التسليح المُتفق عليها بين مصر وروسيا في إجتماع إثنان + إثنان الشهير في 13- 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 بالقاهرة ولكن لم يتم تأكيد الخبر من مصادر رسمية حتى الآن.

تم خفض البصمة الرادارية للمنظومة بمقدار 15 إلى 20 مرة وذلك بفضل إستخدام المواد المُركبة Composite Materials (CM) في صناعة أنظمة التشغيل والدعم ذات الصلة، الأمر الذي يجعل إمكانية كشفها من أنظمة الرصد المُعادية أكثر صعوبة، كما تم تصميم المنظومة لإستيعاب الحد الأدنى من أفراد الطاقم.

تتميز المنظومة بكثافتها النيرانية العالية وتسليحها بإحدى أقوى وأسرع الصواريخ المُضادة للسفن على مستوى العالم Onyx/Yakhont، وقدرتها على العمل في ظل ظروف التشويش والإعاقة الإلكترونية والأجواء النيرانية الكثيفة. وهي تعمل دائماً تحت تغطية منصات الدفاع الجوي.

هذا وشاركت المنظومة في تدريبات عدة، أهمها تلك التي أجريت في 9 أيلول/سبتمبر 2014 في محيط مدينة سيفاستوبول كنوع من إستعراض القوة بعد إندماج شبه جزيرة القرم مع روسيا، حيث تم إطلاق صواريخ المنظومة على العديد من الأهداف البحرية الواقعة في نظاق 90 كلم وتم تدميرها جميعاً بحسب تصريح وزارة الدفاع الروسية.

وفي 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 وفي إطار المعارك الدائرة على الجانب السوري، صرحت وزارة الدفاع الروسية لأول مرة بأن منظومة Bastion Missile Complex قادرة على ضرب الأهداف الأرضية بجانب السفن. وفي هذا السياق أعلنت أنها أطلقت صاروخين على الأقل من طراز Onyx ضد أهداف برية تابعة لعناصر مُعادية في عمق سوريا، كما أشارت إلى أن عملية الإطلاق تمت بواسطة قاذفين مُختلفين.

  منظومة الدفاع الساحلي الروسية Bastion Missile Complex – الجزء الثاني

يُشار إلى أن عملية إنتاج المنظومة تمت بواسطة شركة NPO Mashinostroyeniya الروسية بالتعاون مع شركات عدة مثل شركاتMZKT البيلاروسية وKAMAZ الروسية المُصنعة للمركبات المُخصصة لإستيعاب كل أو بعض وحدات المنظومة.

المهام:

– الدفاع عن السواحل وحماية الموانيء والمُنشآت والقواعد البحرية وتأمين المياه الإقليمية من خطر الأهداف السطحية المُختلفة القادمة من البحر كالسفن القتالية وسفن الإنزال وحاملات الطائرات المروحية وحاملات الطائرات المُقاتلة وقطع السطح المُرافقة وخلق منطقة تحريم بحري على الأهداف المُعادية في نطاق مداها

-مُهاجمة السفن المُعادية المُرابطة على السواحل المُحتلة بإستخدام النُسخة المُتنقلة من المنظومة

-ضرب محطات الرادارات الساحلية المُعادية الواقعة داخل نطاق نيرانها

المواصفات العامة:

– قدرة تغطية وحماية إمتداد الساحل من خطر سفن الإنزال المُعادية: حتى مسافة 600 كلم

– التغطية القصوى لمياه البحر: تصل إلى 150 ألف كلم 2 للنُسخة الثابتة والنُسخة المتحركة في وضع الثبات

– الفترة اللازمة لتجهيز المنظومة للقتال: 4 دقائق للنُسخة الثابتة و5 دقائق للنُسخة المُتنقلة

– الفترة الزمنية بين إطلاق الصاروخ والذي يليه بالنسبة للمنصة الواحدة: من 2 إلى 5 ثانية

– القدرة التشغيلية/الجهوزية القتالية: غير محدودة بالنسبة للنُسخة الثابتة و5 أيام بالنسبة للنُسخة المُتنقلة دون دعم و30 يوماً مع وجود دعم من مجموعة مركبات CDSV

– العمر الإفتراضي للمنظومة: 10 سنوات وبعدها تدخل في برنامج إطالة عمر أو تستمر في الخدمة إذا كانت حالتها جيدة

– زاوية القواذف في وضع الإطلاق: 90 درجة

-أقصى مسافة بين القواذف وخط الشاطيء: 200 – 300 كلم

– أقصى إرتفاع لإطلاق الصواريخ: 1000 متر فوق مستوى سطح البحر

– العدد الأقصى للصواريخ المُحملة: 36 صاروخ

– الحد الأقصي للأهداف التي يُمكن التعامل معها في وقت واحد: 24 هدفاً

  منظومة الدفاع الساحلي الروسية Bastion Missile Complex – الجزء الثاني

– المدي النيراني الأقصى: 300 كلم

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.