أحدث تصنيف لأفضل الدبابات في العالم

دبابة تشالينجر 2
دبابة تشالينجر 2

عدد المشاهدات: 1786

نشر موقع “ميليتري توداي” (Military Today) المختصّ بالشؤون العسكرية والدفاعية تصنيف أفضل دبابات في العالم، بحيث لا تحتوي القائمة على الدبابات التي تعتبر قيد التطوير حالياً أو في مرحلة النموذج الأولي أو التي لم تصل إلى مرحلة الإنتاج. وفي ما يلي أفضل الدبابات في العالم مع تسليط الضوء على بعض من مواصفاتها التقنية.

  • دبابة ليوبارد أيه-72 (Leopard A-72)

تعتبر هذه الدبابة نسخة حديثة عن نظيرتها القديمة “ليوبارد 2″، حيث تتميز بدرع إضافي وأنظمة إلكترونيات محدثة. إن الدبابة محمية ضد التهديدات التقليدية والحديثة كما تتميز بدقة أفضل ومدى نيران أطول مقارنة مع الدبابات الأخرى بسبب مدفعها القوي بالإضافة إلى ميزة النظام المتطور لمكافحة الحرائق.

يُشار إلى أن الجيش الألماني طلب الدفعة الأولى من 20 دبابة ليوبارد 2A7 محسنة في حين طلبت المملكة العربية السعودية 200 دبابة من نفس الفئة بينما طلبت قطر 62 دبابة.

  • دبابة K2 الفهد الأسود

تعدّ هذه الدبابة الكورية الجنوبية من دبابات المعركة الرئيسية الأكثر تقدماً في العالم، وتتفوق على أي دبابة تمتلكها كوريا الشمالية أو الصين. وعلاوة على ذلك فهي أغلى دبابة معركة رئيسة حتى الآن.

تستخدم درعاً مركباً من مواد مختلفة، لا يتم الإعلان عن تفاصيلها، ووحدات دروع مضادة للمتفجرات. ويزعم أن الدروع الأمامية قادرة على تحمل ضربات مباشرة من قذائف مضادة للدبابات عيار 120مم، التي تطلق من مدافع L55. وتشبه حمايتها إلى حد كبير نظيرتها الأميركية أبرامز M1A2، مع ملاحظة أن K2 أخف وزنا بكثير.

يتم تسليح هذه الدبابة الكورية الجنوبية الجديدة بأحدث المدافع الألمانية عيار120 مم/L55، كما أنها لديها نظام متقدم جداً للتحكم في إطلاق النار، إذ يمكنه تحديد، وتتبع وإطلاق النيران تلقائيا على أهداف مرئية بحجم سيارة، وحتى على طائرات مروحية تحلق على ارتفاع منخفض، دون الحاجة إلى أي مدخلات من مشغل بشري.

  روسيا تعمل على إنتاج أسلحة فرط صوتية

تم التوقيع على عقد الإنتاج لأول 100 دبابات K2 في عام 2014. لذلك يتوقع أن تدخل الخدمة مع الجيش الكوري الجنوبي قريباً.

  • دبابة أبرامز أم 1 أيه 2 أس إي بي (M1A2 SEB)

هذه الدبابة خليفة أبرامز M1A2، حيث توفر حماية كبيرة ضد جميع الأسلحة المضادة للدبابات المعروفة. كما تستخدم درعاً متقدماً، وهي معززة بطبقات اليورانيوم المنضب. تعد قوة ودقة إطلاقها للنيران أقل شأناً قليلاً من ليوبارد A7 2 أو الكورية الجنوبية K2 الفهد الأسود بسبب قصر مدفعها 120 مم / L44 .

يوجد نحو 900 دبابة من طراز M1A2 إس ئي بي في الخدمة مع الجيش الأميركي. ومن المخطط أن تبقى هذه الدبابة في الخدمة حتى عام 2050. ولم يتم تصدير M1A2 إس ئي بي بعد. ومع ذلك فقد تم توريد الطراز M1A2 السابق إلى الكويت (218 دبابة) والمملكة العربية السعودية (373 دبابة).

  • دبابة تشالينجر 2

هي معروفة باسم “تشوبهام” وتعتبر إحدى أكثر دبابات المعركة الرئيسة التي تمتع بالحماية على مستوى العالم حالياً، خاصة ضد الأسلحة النارية المباشرة. هذا وتم تزويد هذه الدبابة البريطانية بمدافع دقيقة جداً من عيار 120 مم، ولكنها ليست بأسرع من دبابات ميدان القتال الأخرى.

تخدم تشالنجر 2 مع المملكة المتحدة بعدد (386 دبابة) وسلطنة عمان (38 دبابة).

  • دبابة أرماتا

تعتبر دبابة “تي-14 أرماتا” انطلاقة جديدة خرجت بالكامل من عباءة الدبابات السوفيتية والروسية السابقة، والتي أخذت العبرة من الماضي أثناء مواجهة الجيش الألماني خلال الحرب العالمية الثانية. تتميز الدبابة بخصائص عدّة وقد تم تصميمها بشكل أساسي بالتركيز على سلامة أفراد الطاقم. بالإضافة إلى ذلك، إن الدبابة لديها برج دون طاقم، فمقصورة الطاقم مفصولة عن مكان الذخيرة، وقد تم تجهيزها بنظام حماية فعال، بما فيه نظام الحماية النشطة “أفغانيت”، وأنظمة رادار دقيقة لكشف وتعقب واعتراض العوائق كافة.

  روسيا تكشف عن صفقات عسكرية محتملة مع السعودية

تكتفي الآلية العسكرية بطاقم من ثلاثة عناصر، ولديها مدفع ضخم من عيار 125 ملم مع قدرة إطلاق ما بين 8 إلى 10 قذائف بالدقيقة، وتشير التقارير العسكرية إلى أن التقنيات المتقدمة في هذه الدبابة تجعلها قادرة على رصد الأهداف المعادية من بعد كيلومترات عدة. وهي توفر الدبابة درجات حماية عالية جداً لطاقمها بفضل الدرع الفائقة التقدم، كما أنها قادرة على التعامل مع الأسلحة الهجومية لدى الطرف المقابل.

يُشار إلى أن الجيش الروسي يمتلك هذا النوع من الدبابات التي لم تظهر إلى العلن إلا في العام 2015 خلال العروض العسكرية.

  • دبابة ميركافا 4

هي أحدث نسخة إسرائيلية أو هي تطور آخر لمركافا Mk.3. وتم تجهيز هذه الدبابات بنظام الحماية النشطة، الذي يدمر الصواريخ والمقذوفات المهاجمة لها. كما أن الحماية تشمل مقاومة الصواريخ الموجهة، التي تٌطلق من الجو وأسلحة الهجوم العلوية المضادة للدبابات. وتم تزويد الدبابة الإسرائيلية بمدفع من عيار 120 مم.

تمتلك جميع الدبابات من سلسلة ميركافا مقصورة خلفية، يمكن استخدامها لنقل القوات والبضائع تحت الدروع. ويمكن أن تحمل ما يصل إلى 10 جنود عندما يتم تفريغ الذخائر.

  • دبابة تايب 90

تم تطويرها من قبل شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة بالتعاون مع مصنعي صهاريج كراوس-مافي وصناع الدبابة ماك الألمان. ويوجد عدد من أوجه التشابه الخارجية مع ليوبارد الألمانية 2.

ولم يتم تصدير هذه الدبابة مطلقاً، حيث لا تسمح قوانين اليابان بتصدير المعدات العسكرية. يتم تسليح دبابة ميدان القتال اليابانية بمدفع ألماني راينميتال 120 مم، والذي تم إنتاجه بترخيص من الشركة الأم في اليابان.

وفي عام 2012، اعتمدت قوات الدفاع الذاتي البرية اليابانية دبابة من تايب 10 جديدة. ومع ذلك فالأصغر والأخف وزناً تايب 90. على الرغم من أنها أكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية، في الواقع حالياً هي إحدى الدبابات الأكثر تقدماً في العالم، ولكن نظامها للحماية أقل كفاءة، لأن دورها الرئيس هو دعم المشاة بقوة نيرانها، وليس الدخول في معارك ضد دبابات العدو.

  • دبابة ليكليرك
  روسيا تحصّن دباباتها ضد صواريخ تاو الأميركية

دخلت هذه الدبابة الفرنسية للمعركة الرئيسية الخدمة في عام 1992. وعموما فهي ذات تصميم ناجح. وقد استخدمت الدبابات الغربية في وقت لاحق عددا من ملامح تصميم #ليكليرك. وتم استخدام ليكليرك خلال عدد من عمليات حفظ السلام والعمليات العسكرية. ويتوافر لهذه الدبابة الفرنسية درع مركب من مواد مختلفة بشكل متطور، مع إضافة درع وحدات. مستوى الحماية يمكن أن يكون مصمما حسب درجة تعرضها للتهديد. وقد تم تصميم البرج وسقف جسم الدبابة لتحمل أقوى هجوم بالذخيرة من أعلى. ولكن من حيث الحماية، فإن ليكليرك لا يمكن أن تتطابق مع الدبابات الأخرى مثل دبابات M1A2 أبرامز الأميركية الصنع أو البريطانية تشالنجر 2.

  • دبابة تي-90

هي حاليا الدبابة الوحيدة المنتجة بكميات كبيرة في روسيا. هي ليست متطورة مثل منافسيها الغربيين، ولكنها تستخدم تكنولوجيا مجربة وفعالة من حيث التكلفة. هذا وبحسب الروس، تعدّ دبابة T-90 من أكثر الدبابات في العالم تطوراً من الناحية التكنولوجية، إذ بمقدورها الرماية باستخدام قذائف متعددة الأنواع وإطلاق صواريخ بدقة عالية، سواء في النهار أو في الظروف الليلية. كما شاركت هذا النوع من دبابات في مناورات “شاتروجيت” البرية التي جرت في ولاية راجستان الهندية في نيسان/أبريل العام الماضي.

هذا ويعتبر يعد T-90MS “تأجيل” هو الإصدار الأخير مع الدروع الجديدة، بمحرك جديد، ومدفع جديد، وتحسين البرج، وتحديث الملاحظة والنظام. وهو أكثر قدرة بكثير من خط الأساس T-90. ومع ذلك فحتى الآن لم يصدر لهذا الإصدار أي أوامر إنتاج.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.