مصري يبتكر صاروخاً من الجيل الرابع قادر على اختراق دبابة أرماتا

الصاروخ المصري الجديد
الصاروخ المصري الجديد

عدد المشاهدات: 9400

علي محمد بخيت – خاص الأمن والدفاع

أثارت دبابة “تي-14 أرماتا” (T-14 Armata) اهتماماً شديداً منذ لحظة ظهورها، سواء من قبل الخبراء أو المهتمين بالمعدات العسكرية. وتعتبر أرماتا منصة قتال شاملة تنتمي إلى الجيل القادم من المركبات العسكرية الروسية الثقيلة، حيث تبلغ تكلفتها 3.7 مليون دولار.

وبحسب ما نقلت بعض وسائل الإعلام الأميركية والأوروبية، “لا يوجد أي سلاح مضاد قادر على الصمود أمام الدبابة الروسية”. وفي هذا الإطار، ابتكر المختص المصري في الشؤون العسكرية والدفاعية “علي محمد بخيت” صاروخاً جديداً للقضاء على دبابة أرماتا وهو تحت اسم “يلدرم 01”.

لقد تم تطوير الصاروخ على أساس نوع من أنواع الصواريخ الموجهة المكافحة للدبابات، وهو خارج نطاق الأجيال الثلاثة الحالية للصواريخ المضادة للدبابات .

سيمثل الصاروخ نواة الجيل الرابع من الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات، وهو يمتلك توجيه من الجيل الرابع له قدرة الحماية من التشويش بنسبة 100% أياً كان نوع التشويش، وذلك استناداً إلى قياسات تم إجراؤها.

هذا وسيغلب الصاروخ على أجيال الصواريخ الثلاثة السابق “بلا رحمة” .

خضعت الأساسيات العلمية للصاروخ إلى 34 تجربة حيث تم الحصول على النتائج المطلوبة. سرعة الصاروخ كاسرة لحاجز الصوت أي تفوق سرعة الصوت بأضعاف. إن الصاروخ قادر على شل حركة الدبابة الروسية أرماتا خاصة، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الدبابات بعد اختراقها .

وتعتبر تكلفة الصاروخ قليلة جداً بالمقارنة بسعر الدبابة .كما يستطيع الصاروخ مهاجمة الأهداف الجوية ذات الارتفاع والسرعة المحددين .فهو سيشكل عقبة يصعب حلّها في وجه الآليات العسكرية المعادية أو التي يستخدم ضدها الصاروخ .

تم تصميم الصاروخ للقضاء على كل أنواع الدبابات الحديثة والآليات العسكرية الثقيلة .وسيتحكم “يلدرم 01”  وبشكل كامل على المعارك البرية للقوات العسكرية كما سيشكّل أداة حسم في معارك الدبابات سواء عندما تتزود به الدبابات أثناء معاركها أو من خلال استخدام الأفراد .

  5 أسلحة فتاكة يمكن أن تستخدمها روسيا في حال نشوب حرب

ومن ضمن مجموعة الدبابات التي يُصعب علها الصمود أمام هذا الصاروخ نذكر: “تايب 10” اليابانية، “ميركافا” الإسرائيلية، النسخة الأخيرة من “أبرامز” الأميركية، “ألتاي” التركية، “ليوبارد” الألمانية، “لوكلير” الفرنسي، “تي-14” الروسية، سلسلة دبابات “تي” الروسية بما في ذلك “تي-90”.

أرماتا هي دبابة قتال رئيسة روسية جديدة من الجيل الجديد. تم الكشف عنها لأول مرة في عام 2015. تم تصنيع دفعة صغيرة من هذه الدبابات. ويمكن أن يبدأ إنتاجها الكامل في الفترة 2017-2018. ولأرماتا تصميم جديد مع عدد من الميزات المتطورة. إنها تتشابه إلى حد ما مع الدبابة T-90 الحالية، رغم كونها أكبر حجما منها بكثير. وتعد واحدة من أكثر الدبابات حماية في العالم، كونها مزودة بدرع قاعدة تم تطويره مؤخرا، وتم صنعه من الصلب والسيراميك ومواد مركبة أخرى، علاوة على الإضافة الجديدة وهي درع واقٍ من المتفجرات. وقد أفادت البيانات المتوافرة أيضا أن أرماتا تم تزويدها بنظام دفاعي نشط جديد، يقلل من فرصة التعرض للضرب من قبل العدو بواسطة الصواريخ المضادة للدبابات شبه آلية التوجيه.

مع نظام التحكم شبه التلقائي للدبابة، يتم تشغيلها بواسطة طاقم من 3 أفراد فقط. ويجلس جميع أفراد الطاقم جنبا إلى جنب في خلية مدرعة محمية بشكل جيد، تقع في الجزء الأمامي من الشاسيه. وتعد أول دبابة ميدان قتال في العالم يتم إنتاجها بهذا التصميم لمكان الطاقم. ويمكن أن تعمل حتى مع اختراق الدروع، بقدر ما تكون خلية الطاقم سليمة. كما أن أرماتا هي الأولى في العالم مع برج التي تم تصميمها آلياً. وهي مسلحة بمدفع عيار 125 مم جديد، أكثر دقة من مدافع الدبابات الروسية السابقة. ويمكنها إطلاق الصواريخ المضادة للدبابات الموجهة بنفس الطريقة المتبعة في إطلاق القذائف التقليدية.

  شركة روسية تحدد ثلاث دول عربية يمكنها امتلاك دبابات تي-90

يتم تلقيم مدفع أرماتا آليا، بما يمنحها قدرة “الصياد القاتل”. وهي مزودة بمحرك ديزل، بقوة 1200 حصان. واكبت إزاحة الستار عن أرماتا الروسية الجديدة ضجة في المعسكر الغربي. وتتطلع عدد من العواصم الأوروبية الغربية مثل برلين ولندن إلى تحديث أو تطوير تصاميم دباباتها لمواجهة التهديد الذي تشكله هذه الدبابة الروسية الجديدة.

segma

3 Comments on مصري يبتكر صاروخاً من الجيل الرابع قادر على اختراق دبابة أرماتا

  1. وين المصدر أو اسم الشركة المسئولة عن الأبحاث
    أو فيديو لى تجربة أوى اثبات حتى نفرح
    شكرا

    • أخ محمد، إن الشخص المسؤول عن ابتكار هذا الصاروخ لم يشأ ذكر المزيد عن هذا الموضوع، حتى أن صور اختبار الصاروخ لا يمكن نشرها حالياً.
      لا يوجد شركة مسؤولة بل هو عمل فردي وشخصي.
      نعدكم بنشر المزيد عند معرفتنا لأي جديد.
      شكراً

1 Trackbacks & Pingbacks

  1. دبابة أرماتا | خبير: أسلحة الناتو لا تستطيع أن تجدي نفعاً أمام دبابة أرماتا

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.