منظومة الدفاع الساحلي الروسية Bastion Missile Complex – الجزء الثاني

منظومة الدفاع الساحلي الروسية Bastion Missile Complex
منظومة الدفاع الساحلي الروسية Bastion Missile Complex

عدد المشاهدات: 406

أحمد رجب – 

نُسخ المنظومة:

المنظومة متوفرة بنُسختين على النحو التالي:

أولاً: النُسخة الثابتة:

تُعرف بـ Bastion Stationary Shore-Based Missile Complex أو Silo-Based Bastion وهي عبارة عن مُجمع صاروخي/قاعدة صواريخ ثابتة مُحصنة

1- الحالة التشغيلية:

نُسخة مُصممة للتصدير في الأساس حيث أشار الجانب الروسي إلى أن النُسخة المُتنقلة هي الأكثر ملائمة للعمل على السواحل الروسية وأن الدول الصغيرة المساحة والتي تحتاج إلى الدفاع عن منطقة ساحلية محدودة قد يناسبها النُسخة الثابتة. هذا ولم يتم تصدير هذه النُسخة حتى الآن.

2- المكونات الرئيسة:

– مركز قيادة رئيس Head Command Post ويتم إنشائه على شكل مبني ويعمل على تلقي البيانات والمعلومات من الرادار والمصادر الخارجية المُختلفة التي تتضمن السفن والمروحية ورسم صورة كاملة عن الموقف وإرسال تلك البيانات مع الأوامر إلي مركز القيادة المُساعد ومركز القيادة المُتنقل لتنفيذها، كما يُمكنه أيضاً إستقبال البيانات من المراكز المذكورة. هذا ولم تُعلن الشركة المُصممة مدى إمكانية التعامل المُباشر بين هذا المركز والمنصات القاذفة للصواريخ ولكنها على الأغلب مُمكنة.

– مركز قيادة مُساعد ويتم إنشائه على شكل مبني مُحصن ويعمل على تلقي وإرسال البيانات والمعلومات من وإلى مركز القيادة الرئيس ومركز القيادة المُتنقل بالإضافة إلى تلقي البيانات من الرادار والمصادر الخارجية المُختلفة التي تتضمن السفن والمروحية ورسم صورة كاملة عن الموقف وإدخال تلك البيانات على الصواريخ والتحكم في عملية إطلاقها من منصات القواذف. هذا وتم تصميم سطحه ليعمل كمهبط للمروحية.

– منصات ثابتة مُحصنة داخل الأرض مزودة بقواذف تُعرف بـ Stationary Protected Launcher. هذا ولم تُعلن الشركة المُصنعة المسافة القصوي بين المنصات القاذفة ومركز القيادة الرئيس والمُساعد والمُتنقل بالنسبة لهذه النُسخة.

– منصة ثابتة حاملة للرادار كما يُمكن أن يعمل مع المنظومة منصة رادار مُتنقلة حسب الرغبة

– منشأت الصيانة الفنية التي تُقدم خدماتها لكافة منصات ومُعدات المنظومة

  منظومة الدفاع الساحلي الروسية Club-M Missile Complex - الجزء الأول

– تحصل دائماً القاعدة على جميع  خدمات الإمداد والتموين والصيانة للمنظومة لتمنحها فترة بقائية دائمة ومُستمرة في المعارك وكذا خدمات التأمين القتالي بتوفير دشم مسلحة أو مركبات قتالية خفيفة على سبيل المثال لتأمين وحماية المنظومة من خطر التخريب المُحتمل الذي قد تُنفذه قوات خاصة بحرية مُعادية. هذا بالإضافة إلى حصولها على تغطية من أنظمة الدفاع الجوي وسلاح الطيران

– المنظومة مزودة بأنظمة إتصالات تقليدية وبالقمر الإصطناعي

3- المكونات الإختيارية:

– مركز قيادة مُتنقل وهو مُماثل لنظيره المُساعد سالف البيان ولكنه مُتحرك غير ثابت ويُستخدم حسب ظروف وأجواء القتال ويُمكنه التمركز على بُعد 15 كلم من مركز القيادة المُساعد، يتم تحميل المركز غالباً على شاسيه طراز MZKT-7930 من النوع 8×8 وتبلغ سرعة المركبة القصوى 80 كلم/ساعة ويصل مداها إلى 1000 كلم.

– يُمكن أن يعمل مع المنظومة مروحية مثل Ka-31 للإستطلاع والإنذار المُبكرورصد الأهداف السطحية المُعادية وإرسال إحداثيات تلك الأهداف للمنظومة.

– أنظمة محاكاة للتدريب

4- القوة النيرانية:

– يُمكن تزويد المنظومة بعدد يصل إلى [9] بطاريات بحد أقصى ليمنحها قدرة حمل وإطلاق عدد [36] صاروخ ويزيد مع إعادة التلقيم

5- المُميزات:

– تتميز النُسخة الثابتة من المنظومة بجهوزيتها الدائمة وسرعة رد فعلها تجاه الأهداف المُعادية وقدرتها الكبيرة على الخدمة المتواصلة حيث يمنحها وضعها الثابت قدرة دائمة في الحصول علي خدمات الدعم المُختلفة من صيانة وإمداد وتموين وقطع غيار وتسليح وخلافه، الأمر الذي يجعل فترة بقائيتها التشغيلية غير محدودة. بالإضافة إلى أن موقعها الثابت يكفل لها دائماً التغطية المُستمرة من قوات الحماية سواء البرية أو منصات الدفاع الجوي والقوات الجوية.

هذا وتُعد من أبرز مميزاتها إمكانية تزويدها بمركز قيادة مُتنقل بجانب مركز القيادة الرئيس والمُساعد، الأمر الذي يمنحها المرونة في التشغيل ويزيد من بقائيتها القتالية بشكل كبير حيث يُمكنها تشغيل أحد هذه المراكز بمُفرده لقيادة العمليات في حال تم إصابة المراكز الأخري أو تعرضها للضرر لأي سبب كان.

  منظومة الدفاع الساحلي الروسية Bastion Missile Complex - الجزء الرابع والأخير

– ثانياً: النُسخة المُتنقلة:

وتُعرف بـ Bastion Mobile Shore-Based Missile Complex أو K-300P Bastion-Pوهي عبارة عن مُجمع صاروخي/قاعدة صواريخ مُتنقلة

1- الحالة التشغيلية:

تُعد النُسخة الشائعة والعاملة لدي جميع الدول المُشغلة للمنظومة

2- المكونات الرئيسة:

– مركز قيادة رئيس مُتنقل وتتلخص مهمته الرئيسة في تلقي البيانات والمعلومات من الرادار والمصادر الخارجية المُختلفة ورسم صورة كاملة عن الموقفوإرسال تلك البيانات مع الأوامر إلي مركز التحكم الذاتي الحركة لتنفيذها ،كما يُمكنه أيضاً إستقبال البيانات والمعلومات من مركز التحكم الذاتي الحركة. هذا وتُشير الشركة المُصممة إلى إمكانية التعامل المُباشر بين هذا المركز والمركبات الحاملة للقواذف ولكن غير معلوم ما إذا كان هذا التعامل مقصور على أقرب منصة قاذفة فقط أو كل المنصات

– مركز تحكم ذاتي الحركة محمول على شاسية من طراز KamAZ-43101 من النوع 6×6 أو طراز MZKT-7930 من النوع 8×8 ويعمل عليه طاقم مكون من 5 أفراد. يعمل المركز على تلقي معلومات وبيانات الأهداف المُعادية مع الأوامر من مركز القيادة الرئيس لتنفيذها، كما يُمكنه أيضاً إرسال البيانات إلى مركز القيادة الرئيس. وهو قادر على إستلام البيانات مباشرة من الوسائل الخارجية مثل الرادار والمروحية، الأمر الذي يمنحه قدرة مواصلة الإشتباك حتي في حالة إصابة أو تعطل مركز القيادة الرئيس أثناء المعارك، هذا ويقوم المركز بإدخال بيانات الأهداف المُعادية علي الصواريخ والتحكم في عملية إطلاقها

-منصات ذاتية الحركة حاملة للقواذف طراز K340-P محمولة على شاسيه طراز MZKT-7930 من النوع 8X8 كل مركبة مزودة بعدد 2 أو 3 صواريخ بحسب النُسخة ويعمل عليها طاقم مكون من 3 أفراد، ويُمكنها التمركز علي بُعد 15 كلم من الأخرى وحتى مسافة 25 كلم من مركز التحكم الذاتي الحركة و40 كلم من مركز القيادة الرئيس.

– مجموعة الصيانة الفنية والتي تُقدم خدماتها لكافة مركبات ومُعدات المنظومة

  منظومة الدفاع الساحلي الروسية Club-M Missile Complex – الجزء الثاني

– أنظمة إتصالات تقليدية وبالقمر الإصطناعي

3- المكونات الإختيارية:

– منصة ذاتية الحركة حاملة للرادار محمولة على شاسيه طراز MZKT-7930 من النوع 8X8

– منصات ذاتية الحركة للدعم وإمداد مركبات القواذف بالصواريخ طراز K342R محمولة على شاسية من طراز MZKT-7930 من النوع 8×8

– يُمكن أن يعمل مع المنظومة مروحية مثلKa-31  سالفة الذكر.

– مجموعة مركبات تأمين خدمات القتال والتي تعمل على تقديم خدمات الإمداد والتموين والصيانة والتأمين القتالي للمنظومة لزيادة بقائيتها التشغيلية والقتالية في المعارك لفترة تصل إلى 30 يوماً

– أنظمة محاكاة للتدريب

4- القوة النيرانية:

تتزود المنظومة بعدد قياسي يبلغ [4] مركبة ثنائية أو ثلاثية القواذف ويُمكن أن يزيد إلى [18] مركبة ثنائية أو [12] مركبة ثلاثية بحد أقصى ليمنحها قُدرة حمل وإطلاق عدد [36] صاروخ ويزيد مع إعادة التلقيم .هذا وتُعد المركبات الثنائية القواذف الأكثر شيوعاً.

5- المُميزات:

تتميز النُسخة المُتنقلة من المنظومة بمرونتها العملياتية وقدرتها الكبيرة في المحافظة على بقائها أثناء المعارك، حيث يُمكنها دائماً المناورة وتغيير موقعها لتبقى بعيدة عن خطر الضربات الجوية والبحرية بالإضافة إلى الضربات الإنتقامية/التخريبية التي قد تنفذها قوات خاصة مُعادية.

ويُعد من أهم مميزاتها إمكانية إستخدام منصتين قاذفتين فقط على سبيل المثالدون باقي المنصات لتُصعب عملية رصدها من الأنظمة المُعادية وبالتالي خدمة عمليات الكمائن بالإضافة إلى تحقيق مبدأ الإقتصاد القتالي وهو الإشتباك مع العدو وتدميره بأقل الإمكانيات.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.