السعودية تدمر صاروخاً بالستياً أطلقه الحوثيون باتجاه الرياض

sda-forum
الجيش السعودي يُطلق صواريخ
الجيش السعودي يُطلق صواريخ

عدد المشاهدات: 1526

اعترضت القوات السعودية صاروخاً بالستياً أطلقه المتمردون الحوثيون مساء 19 أيار/مايو الجاري في جنوب غرب الرياض، قبل ساعات من وصول الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وقالت قيادة التحالف العسكري العربي بقيادة السعودية في بيان إن الدفاع الجوي السعودي اعترض “صاروخاً بالستياً أطلقته المليشيات الحوثية فوق منطقة غير مأهولة بالسكان شمال محافظة الرين” الواقعة على بعد 180 كلم جنوب غرب الرياض.

وأكدت قيادة التحالف في بيانها أنه “تم اعتراض الصاروخ وتدميره بدون أي أضرار”، مشيرة إلى أن “قوات التحالف الجوية بادرت في الحال باستهداف موقع الإطلاق”.

ويأتي إطلاق هذا الصاروخ قبل ساعات على وصول الرئيس الأميركي إلى السعودية في أول جولة دبلوماسية ‏يقوم بها وتشمل خمس دول في ثمانية أيام. وستقوده بعد السعودية إلى اسرائيل والأراضي الفلسطينية ‏والفاتيكان وبروكسل وصقلية حيث سيشارك في قمة مجموعة السبع.‏

من جهتها، أكدت قناة المسيرة التي يسيطر عليها الحوثيون، على موقع تويتر للرسائل القصيرة “‏القوة الصاروخية تطلق صاروخ بركان-2 البالستي على العاصمة السعودية الرياض”. وفي تغريدات أخرى قال التلفزيون إن إطلاق الصاروخ يتزامن مع ضربات جوية للتحالف على العاصمة اليمنية صنعاء، وفق فرانس برس.

دعم عسكري أميركي

تمتلك السعودية التي يفترض أن تبرم سلسلة اتفاقات مع الولايات المتحدة حول بيعها أسلحة تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار خلال زيارة ترامب، الجيش الأفضل تجهيزاً في المنطقة بعد اسرائيل.

والمملكة السنية هي واحدة من الدول الرئيسة التي تشتري أسلحة في العالم وشريكة أساسية للولايات المتحدة في المنطقة، في مواجهة إيران وفي مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا العراق.

وتأمل الرياض أن يسمح لها وصول ترامب إلى السلطة بتحسين علاقاتها مع واشنطن بعد الفتور الذي سادها في عهد الرئيس السابق باراك اوباما.

  اتفاق بين واشنطن وسيول على "تعزيز" القدرات الدفاعية في مواجهة بيونغ يانغ

وكانت إدارة اوباما قررت في كانون الأول/ديسمبر تجميد بيع ذخائر مسيرة بدقة إلى السعودية بسبب عدد الضحايا المدنيين الكبير في اليمن.

وتقدم واشنطن دعماً عسكرياً محدوداً إلى التحالف العربي للتزود بالوقود في الجو ومعلومات استخبارية.

ويشهد اليمن نزاعاً منذ 2014 بين القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي المدعوم من السعودية والمتمردين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح. ويسيطر المتمردون الحوثيون المدعومون من ايران على صنعاء منذ 2014 وعلى مناطق واسعة أخرى في اليمن.

 

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.