شركة بونيغ تنتهي من تحديث أنظمة الرادار على طائرات أواكس السعودية

طائرة أواكس السعودية
طائرة أواكس السعودية

عدد المشاهدات: 4124

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

أنهت شركة “بوينغ” (Boeing) مجموعة من التحديثات من شأنها أن تعزّز إلى حد كبير القدرات التكنولوجية لطائرات الإنذار المبكر والتحكم (AWACS) من نوع “إي-3أيه” (E-3A) الخاصة بسلاح الجو السعودي، وفق ما أعلنت الشركة في بيان رسمي نشرته على موقعها في 23 أيار/مايو الجاري.

ومن بين التحديثات – التي تهدف إلى تحسين قدرات الرادار وتقليل وقت تصليح أسطول طائرات الإنذار- نذكر أنظمة زيادة إدراك (Sensitivity) الرادار الأصلي للطائرة بالإضافة إلى توسيع نطاق عملية تتبع الأهداف.

هذا وتشمل التحسينات، التي أُطلق عليها “برنامج تحسين نظام الرادار” (Radar System Improvement Program)، جهاز رادار إلكتروني، لوحة تحكم بصيانة الرادار، بالإضافة إلى البرمجيات الكهربائية والميكانيكية ذات الصلة.

وفي هذا الإطار، قال كيث بيرنز، مدير برنامج أواكس السعودي لدى شركة “بوينغ”: “تعتبر المهمة الرئيسة لطائرات AWACS توفير الوعي الظرفي (Situation Awareness) في الوقت الحقيقي، وقد عمل فريقنا على تحقيق ذلك بشكل كبير”، مضيفاً أن “عملية تحديث الرادارات التي قمنا بها على طائرات أواكس السعودية هي الأكثر أهمية منذ أن تم تطويرها في السبعينات”.

يُشار إلى أن مهندسي وفنيي شركة “بوينغ” قاموا بعمليتي تثبيت الرادار (Installation) وإخراج (Check-out) أول طائرة مطوّرة في “ميدان بوينغ” (Boeing Field) في سياتل. أما باقي الطائرات، فقد تم تعديلها في شركة “السلام لصناعة الطيران” (Alsalam Aerospace) في الرياض، بدعم من مهندسين وفنيين وفريق اختبار وتقييم من شركة بوينغ الأميركية.

هذا وقد تم تطوير معدات “برنامج تحسين نظام الرادار”- RSIP من قبل شركة “نورثروب غرومان” (Northrop Grumman)- قسم الأنظمة الإلكترونية، وقد تم تزويده على طائرات أواكس التابعة لسلاح الجو الأميركي، الناتو وسلاح الجو الفرنسي.

  شركة السلام للطائرات تنتهي من تحديث أجهزة الرادار على طائرات أواكس

تجدر الإشارة إلى أن شركة بوينغ سلّمت أولى طائرات أواكس إلى المملكة العربية السعودية بين حزيران/يونيو 1986 وأيلول/سبتمبر 1987.

sda-forum

1 Trackbacks & Pingbacks

  1. شركة السلام للطائرات تنتهي من تحديث أجهزة الرادار على طائرات أواكس

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.