تحديد أنواع طائرات أنتونوف التي ستقوم السعودية بتصنيعها

طائرات من نوع أنتونوف
طائرات من نوع أنتونوف

عدد المشاهدات: 2392

قال اللواء طيار الركن محمد عياش، مدير إدارة طيران النقل في شركة تقنية للطيران إن “الطائرات المتفق على تصنيعها بين شركة “تقنية” (Taqnia) و”أنتونوف” (Antonov) هي من نوع AN-132، AN-148، AN-158 وAN-178.

يُشار إلى أن اللواء طيار الركن محمد عياش عرض العام الماضي نموذجاً مصغراً للطائرة العسكرية السعودية المخصصة للنقل المتوسط والثقيل “أنتوف132” والمتوقع إنتاج أول طائرة منها في بداية العام القادم 2017. وأوضح أن الطائرة شارك في تصنيعها سعوديون وأوكرانيون، وأن خط الإنتاج سوف يبدأ في أوكرانيا وينتهي في المملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أن خط الإنتاج سيكون في البداية بنسبة 35% في المملكة، ويتدرج إلى الأعلى إلى أن يصل إلى 100% .

وفي ما يلي نبذة عن طائرتين ستعمل المملكة على صناعتها:

  • طائرة النقل والبحث والإنقاذ والاستخبارات AN-178

تعتبر AN-178 طائرة نقل قصيرة المدى متوسطة الحجم من إنتاج شركة Antonov الأوكرانية. لقد تم تصميمها حسب مواصفات طائرةAN-158 ، كما تم تصميم هيكلها من مزيج من الألومينيوم والمواد المركبة. يمكن للطائرة أن تحمل 99 جندياً، 80 عنصر من قوات المظلات كما إجلاء 70 شخصاً من المرضى والجرحى، كما يتم استخدامها للعديد من المهمات بما في ذلك توفير الدعم اللوجستي للقوات المسلحة، حمل الأفراد المصابين ونقل المركبات الخفيفة. يمكن استعمالها أيضاً لمهام النقل وعمليات تسليم المعدات والمحركات.

  • طائرة النقل متعددة المهام AN-132

تتميز طائرة AN-132 بقدرتها على التحليق بارتفاع 28 ألف قدم بحمولة تصل إلى 9.2 طن، وبقطع مسافة أكثر 4500 كم، حيث تم تزويدها بمحركات من طراز برات وتني 150 A ونظام إلكترونيات متقدم وملاحة ومحركات والعديد من الأنظمة الحديثة. كما تتمتع بعدة مميزات تكمن في خفة الوزن، والطيران بمحرك واحد، والتعامل مع أسوأ الظروف المناخية، بجانب الإقلاع من أي مكان في العالم حتى لو كان رملياً، ولها استخدامات متعددة في المجالين المدني والعسكري.

  دول عدّة تتطلّع إلى اقتناء طائرة أنتونوف AN-132 السعودية

إن الطائرة من تطوير شركة أنتونوف بالتعاون مع شركاء من المملكة العربية السعودية. وكانت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية قد أعلنت عن تشكيل تحالف تقني صناعي مع شركة “أنتونوف” الأوكرانية، وشركة تقنية للطيران، لإنشاء مشروع تطوير وتصنيع وإنتاج طائرات من طراز أنتونوف 32 متعددة الأغراض، بحمولة تبلغ 10 أطنان .هذا وتم الكشف عن الطائرة الجديدة مؤخراً، حيث أنها حلّقت في سمائ المملكة أيضاً.

  • طائرات الإخلاء الطبي AN-148 100 EM، الدورية البحرية المسلحة AN-148 300 MP، والنقل المدني AN-158

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.