وزير الخارجية الإيراني يشرح مسألة دخول طائرة سعودية الأجواء الإيرانيّة

sda-forum
مقاتلة أف-15 سعودية
مقاتلة أف-15 سعودية

عدد المشاهدات: 1926

أوضح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف حقيقة دخول غير مصرّح به لطائرة سعودية إلى الأجواء الإيرانيّة بشكل غير قانوني، وفق ما نقلت وكالة تسنيم الدولية للأنباء في 31 أيار/مايو الماضي.

وأفادت الوكالة أن وزير الخارجية اعتبر أن هذا الأمر أمر عادي ويحدث في حوادث الطيران الدولية حتى أن وزارة الخارجية لم تكن على علم بالأمر وأضاف: “أعتقد أن وزارة الدفاع لم تكن تعلم بالأمر أيضاً”.

ولفت ظريف إلى أن حادثة الطائرة السعودية تحدث في معظم بلدان العالم حيث تغيّر بعض الرحلات الجوية مسارها فترغم على دخول أجواء غير مصرّح بها وقال: “الطائرة السعودية كانت متوجّهة على مقصدها وقد غيرت مقصد رحلتها الجوية التي كانت تضم على متنها خبراء نفطيين”.

وأضاف ظريف: “حسب ما يطبق على مثل هذه الحالات من حول العالم فقد تم الاتصال بالطائرة عبر منظومة الملاحة الجوية وخيروها بين تغيير مسارها أو إجبارها على الهبوط، لكن الطيّار فضل تغيير مساره”.

وبحسب الوكالة، نوّه ظريف إلى أن هذا الأمر لا يحتاج إلى متابعة من قبل الخارجية الإيرانية واعتبر أنّه يجب وضعه في مكانه الصحيح.

من جهته، اعترف مسؤول إيراني بأن جيش بلاده ليس كما يصوره الإعلام، كقوة لا تقهر، مشيراً إلى أن القوات السعودية أثبتت عكس ذلك، حيث نجحت إحدى طائراتها مؤخراً من اختراق المجال الجوي دون أن يتم اكتشافها، بحسب ما نقلت صحيفة عاجل الإلكترونية في 31 أيار/ مايو.

وأوضح عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني جواد كريمي قدوسي  أن الطائرة السعودية كانت تحمل قيادات عسكرية سعودية في طريقهم لحضور اجتماع مع مسؤولين أميركيين بخصوص تنظيم داعش، حيث رصد المراقب الجوي في مطار يزد الطائرة، واتصل بمطار طهران للاستعلام عنها، وهل تم السماح لها بالطيران فوق المجال الجوي الإيراني أم لا؟.

  طياّر في سلاح الجو السعودي.. سفيراً للمملكة في واشنطن

وتبين -بحسب قدوسي- أن الطائرة السعودية لم يتم السماح لها بالطيران داخل المجال الجوي الإيراني، وإنما اخترقته بما يوضح سهولة اختراق الأجواء الإيرانية، مؤكداً أن الطائرة السعودية رفضت الهبوط.

1 Comment on وزير الخارجية الإيراني يشرح مسألة دخول طائرة سعودية الأجواء الإيرانيّة

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.