شركة “إمبراير” تضع لمساتها الأخيرة على طائرات سوبر توكانو للجيش اللبناني

طائرة سوبر توكانو
طائرة سوبر توكانو

عدد المشاهدات: 2317

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

تُنهي شركة “إمبراير” (Embraer) العمل على طائرة الهجوم الخفيف “أيه-29” (A-29) كجزء من صفقة مع سلاح الجو الأميركي تشمل 6 طائرات لصالح الجيش اللبناني، وفق ما كشف مسؤول مسؤول تنفيذي في الشركة.

وبحسب موقع “جينز” الأميركي، المتخصّص في الشؤون العسكرية والدفاعية، قال المتحدث الرسمي باسم شركة “إمبراير”، فالتيسيو ألينكار للصحفيين في 1 حزيران/يونيو الجاري، إن “أربع طائرات من أصل 6 موجودة حالياً في قاعدة “مودي” (Moody) الجوية في ولاية جورجيا”، مضيفاً أنه تم الإنتهاء من العقد في أواخر تشرين الأول/أكتوبر 2015 على أن يتم التسليم النهائي في عام 2019″.

من جهتها، لم تعلّق شركة “إمبراير” على هذا الموضوع.

من جهته، أشار غاري سبولاك، رئيس شركة “إمبراير” للطائرات في 1 حزيران/يونيو إلى أن قاعدة مودي الجوية هي أيضاً حيث يقوم سلاح الجو الأميركي بتدريب الطيارين والميكانيكيين الأفغان على طائرات سوبر توكانو كانت أفغانستان طلبتها من أميركا مسبقاً.

وقال سبولاك إنه تم تسليم 20 طائرة سوبر توكانو – وهي الكمية الكاملة المطلوبة بموجب العقد – إلى القوات الجوية الأفغانية عبر سلاح الجو الأميركي. وفي أواخر آذار/مارس الماضي، كانت 12 طائرة من أصل 20 متمركزة في أفغانستان، 7 منها في قاعدة مودي الأميركية، في حين فُقدت طائرة أخرى في حادث وقع في 6 آذار/مارس الماضي.

يُشار إلى أن وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركي (DSCA) أعلنت في بيان رسمي لها أن طائرات سوبر توكانو لصالح الجيش اللبناني ستتسلّح بصواريخ عيار 70 ملم مزوّدة بقذائف صاروخية فتاكة دقيقة التصويب (APKWS) من إنتاج شركة “بي إيه إي سيستمز” (BAE Systems)، بالإضافة إلى أنظمة الكشف عن إطلاق الصواريخ من نوع AN/AAR-60(V)2 وموزّعات مضادة من نوع AN/ALE-47. هذا وسيتم تزويد طائرات توكانو بمدافع رشاشة عيار 12.7 ملم.

  مصادر سعودية تعلّق على هبة الثلاثة مليارات للجيش اللبناني

ومن المتوقّع أن يتسلّم الجيش اللبناني طائرتي الهجوم الخفيف من طراز A-29 Super Tucano قبل نهاية 2017 بحسب ما نقلت مصادر إعلامية، في 18 أيار/مايو الماضي، في حين كان سلاح الجو الأميركي بدأ تدريب الطيارين اللبنانيين على قيادة هذا النوع من الطائرات.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.