الأبرز

قيادة التحالف العربي في اليمن تنهي مشاركة قطر فيه

مقاتلة أف-16 بلوك 60 إماراتية
مقاتلة أف-16 بلوك 60 إماراتية

عدد المشاهدات: 1419

أعلنت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن في 5 حزيران/يونيو الجاري إنهاء مشاركة قطر في هذا التحالف “بسبب ممارساتها التي تعزز الإرهاب”، وذلك بعيد إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة.

وبحسب ما نقلت وكالة فرانس برس، قالت قيادة “تحالف دعم الشرعية في اليمن” في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية أنها “قررت إنهاء مشاركة دولة قطر في التحالف”.

وأوضحت قيادة التحالف الذي أطلقته السعودية في آذار/مارس 2015 أنها اتخذت هذا القرار “بسبب ممارساتها (قطر) التي تعزز الإرهاب ودعمها تنظيماته في اليمن ومنها القاعدة وداعش وتعاملها مع المليشيات الإنقلابية في اليمن”.

ويأتي قرار التحالف الذي يضم خمس دول خليجية بينها الإمارات والبحرين، إلى جانب مصر والأردن والمغرب والسودان، بعيد إعلان الرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

من جهتها، أعلنت الحكومة اليمنية تأييدها للخطوات التي اتخذتها قيادة التحالف العربي بإنهاء مشاركة القوات القطرية وقطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر، بحسب وكالة “سبأ” للأنباء.

وأعلنت الحكومة، في بيان نشرته الوكالة، عن قطع علاقاتها الدبلوماسية بدولة قطر، وأوضحت أن ذلك جاء بعد “اتضاح ممارسات قطر وتعاملها مع المليشيات الإنقلابية ودعمها للجماعات المتطرفة في اليمن مما يتناقض مع الأهداف التي اتفقت عليها الدول الداعمة للحكومة اليمنية الشرعية”.

وعبّرت الحكومة اليمنية عن ثقتها بأن التحالف العربي سيستمر في بذل كافة جهوده “لتحقيق الأمن والاستقرار للشعب اليمني ودعم الشرعية واستعادة سيادة الدولة اليمنية من الانقلابيين والاستمرار في محاربة الإرهاب على كافة الأراضي اليمنية”.

وبذلك، انضم اليمن لتحرك السعودية ومصر والإمارات والبحرين التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة بشكل متزامن، إثر اتهامها قطر بدعم تنظيمي “داعش” و”القاعدة” الإرهابيين.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.