شركة السلام للطائرات تنتهي من تحديث أجهزة الرادار على طائرات أواكس

شركة السلام للطائرات تنتهي من تحديث أجهزة الرادار على طائرات أواكس
شركة السلام للطائرات تنتهي من تحديث أجهزة الرادار على طائرات أواكس

عدد المشاهدات: 2246

انتهت شركة “السلام للطائرات” (Alsalam Aerospace) من برنامج تحديث وتطوير أجهزة الرادار على أربع طائرات للإنذار المبكر “أواكس” (AWACS) في مرافقها بمدينة الرياض، وفق ما نقلت الشركة في تغريدة على صفحتها الرسمية على موقع تويتر في 5 حزيران/يونيو الجاري.

هذا وكانت شركة “بوينغ” (Boeing) الأميركية أنهت مؤخراً مجموعة من التحديثات من شأنها أن تعزز إلى حد كبير القدرات التكنولوجية لطائرات الإنذار المبكر والتحكم من نوع “إي-3أيه” (E-3A) الخاصة بسلاح الجو السعودي.

ومن بين التحديثات – التي تهدف إلى تحسين قدرات الرادار وتقليل وقت تصليح أسطول طائرات الإنذار- نذكر أنظمة زيادة إدراك (Sensitivity) الرادار الأصلي للطائرة بالإضافة إلى توسيع نطاق عملية تتبع الأهداف.

تجدر الإشارة إلى أن غالبية طائرات E-3 حول العالم تبلغ عمراً عملياً يتعدى ال20 عاماً، وقد خضعت طائرات القوات الأميركية والبريطانية والفرنسية وطائرات الناتو لعمليات تحديث لكي تتماشى مع متطلبات أجهزة الطيران الإلكترونية الحديثة Avionics تطبيقاً للقوانين الدولية للطيران.

هذا وكانت السعودية قامت في العام 2010 بتطبيق برنامج تحسينات في أنظمة رادار الطائرات السعودية، بهدف دعم حساسيتها وتحصينها ضد التشويش، وتحسين مدى اعتماديتها. ومن ناحية أخرى، فإن تحديث إجراءات الدعم الإلكتروني قد حسن من قدرة التنصّت الإلكتروني السلبي بحيث تستطيع الطائرة أن تكشف البث الإلكتروني الوارد انطلاقاً من مصادر أرضية أو محمولة جواً أو من مصادر بحرية، وتعريف هوية هذه المصادر وتتبعها، لتحديد أنواع الرادارات والأسلحة المستعملة.

وتعد منظومة “أواكس” للإنذار المبكر والتحكم الجوي عبارة عن رادار جوي محمول على متن طائرة تحلق على ارتفاع عال، ويُستعمل لتحديد مواقع الطائرات، وإرشاد المقاتلات إلى أهدافها.

مقال ذات صلة:

شركة بونيغ تنتهي من تحديث أنظمة الرادار على طائرات أواكس السعودية

  صاروخ جديد يهدد مقاتلات الجيل الخامس الأميركية
sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.