منظومة الدفاع الجوي S-300VM العاملة لدى الدفاع الجوي المصري (2)

محمد الكناني

منظومة الدفاع الجوي S-300VM
منظومة الدفاع الجوي S-300VM

عدد المشاهدات: 1161

مكونات البطارية:

– المركبة 9S457ME للقيادة والسيطرة والتحكم

– عدد 1 – 6 (العدد حسب الطلب) مركبة 9A83ME قاذفة للصواريخ وتحمل 4 صواريخ من النوع 9M83ME بالإضافة لرادار توجيه الصواريخ، والمنصوب بشكل رأسي في الجزء الأمامي منها والذي يُمكنه تغطية زاوية أفقية قدرها 90º وزاوية رأسية قدرها 110º، وتم تصميمه بهذا الوضع لرصد الارتفاعات المنخفضة بشكل افضل.

– عدد 1 – 6 (العدد حسب الطلب) مركبة 9A84ME مُلقّمة أو قاذفة للصواريخ وتحمل صاروخين من النوع 9M82MDE/9M82ME بالإضافة لرافعة للصواريخ (كما في الصورة الرئيسية للبوست) أو رادار توجيه الصواريخ، والمنصوب بشكل أفقي في الجزء الأمامي منها والذي يُمكنه تغطية زاوية أفقية قدرها 360º وزاوية رأسية قدرها 180º وتم تصميمه بهذا الوضع لمراقبة الاهداف الجوية في مختلف الاتجاهات.

– رادار توجيه الصواريخ مُتعدد القنوات 9S32ME ذات مصفوفة المسح الإلكتروني السلبي PESA، ويبلغ مداه 400 كم ويصل إلى ارتفاع 250 كم.

– الرادار ثلاثي الأبعاد 9S15ME للإنذار المبكر والمسح الجوي في مختلف الاتجاهات، ويبلغ مداه 400 كم ويصل إلى ارتفاع 240 كم.

– رادار مسح ومراقبة القطاعات Sector Surveillance طراز 9S19ME ذات مصفوفة المسح الإلكتروني السلبي والمتخصص في رصد وتتبع وامساك الصواريخ الجوالة والبالستية والأهداف ذات المقاطع الراداري المُنخفضة من خلال تركيز الإشعاع الراداري على قطاع محدد لزيادة المدى الأقصى للرصد، ويبلغ مداه 500 كم ويصل إلى ارتفاع 60 كم.

قدرات الصواريخ:

1- الصاروخ 9M82ME أو Giant: مُخصص للتعامل مع الصواريخ البالستية متوسطة المدى المُطلقة من مسافة 2500 كم، وطائرات الإنذار المبكر وطائرات الاستطلاع والمسح الجوي الإلكتروني وتحديد الأهداف وطائرات التشويش والهجوم الإلكتروني، ويعتمد في توجيهه على الملاحة بالقصور الذاتي مع تحديث المعلومات عن إحداثيات الهدف بواسطة نظام التوجيه بالأوامر عبر موجات الراديو، ثم ينتقل إلى تفعيل باحثه الراداري شبه النشط في المرحلة الأخيرة مُعتمداً على رادار الاشتباك النيراني للمنظومة.

  أول صورة للحظة تسليم مكوّنات منظومة الدفاع الجوي S-300VM لمصر

ويحوي رأس حربي ثقيل يزن 150 كج شديد الإنفجار مُتشظّي ذات طابة تقاربية تقوم بتفجير الرأس الحربي بشكل مُركّز في اتجاه الهدف عندما يكون على مقربة من الصاروخ بمسافة 3.5 متر تقريبا مُتسببة في موجة تدميرية هائلة تقضي عليه او تطيح به بعيدا عن مساره.

  • يبلغ مدى للاشتباك ضد الطائرات 200 – 250 كم والارتفاع 25 متر – 30 كم
  • يبلغ مدى الاشتباك ضد الصواريخ البالستية 30 كم والارتفاع 1 – 25 كم
  • يُمكنه الاشتباك مع صاروخ بالستي سرعته القصوى 4.5 كم / ثانية (16.2 ألف كم/ساعة)
  • نجح هذا الصاروخ في إحدى الاختبارات في التعامل مع هدف جوي (طائرة أواكس) على بعد 300 كم وارتفاع 14 كم
  • الصاروخ 9M82MDE هو نُسخة مُوسّعة المدى من الصاروخ 9M92ME ويملك نفس الصفات القتالية والفنية سالفة الذكر، ماعدا المدى الذي يصل إلى 350 كم بدلاً من 250 كم

2- الصاروخ 9M83ME أو Gladiator: مُخصص للتعامل مع الطائرات المقاتلة والصواريخ الجوّالة والصواريخ البالستية قصيرة المدى المُطلقة من مسافة تصل إلى 1150 كم بحد أقصى، ويعتمد في توجيهه على الملاحة بالقصور الذاتي مع تحديث المعلومات عن إحداثيات الهدف بواسطة نظام التوجيه بالأوامر عبر موجات الراديو، ثم ينتقل إلى تفعيل باحثه الراداري شبه النشط في المرحلة الأخيرة مُعتمداً على رادار الاشتباك النيراني للمنظومة. ويحوي رأس حربي ثقيل يزن 150 كج شديد الإنفجار مُتشظّي ذات طابة تقاربية تقوم بتفجير الرأس الحربي على مقربة من الهدف وبشكل مُركز في اتجاهه مُتسببة في موجة تدميرية هائلة تؤدي إلى تدميره أو الإطاحة به بعيداً عن مساره.

  • يبلغ مدى الاشتباك ضد الطائرات 120 – 130 كم والإرتفاع 25 متر – 30 كم
  • يبلغ مدى الاشتباك ضد الصواريح البالستية 40 كم والارتفاع 1 – 25 كم
  • يمكنه الاشتباك مع صاروخ باليستي سرعته القصوى 3 كم / ثانية ( 10.8 ألف كم/ساعة)
  منظومة الدفاع الجوي S-300VM العاملة لدى الدفاع الجوي المصري (1)

قدرة التتبع والاشتباك والحركية:

  • عدد مسارات الأهداف التي يمكن تتبعها معاً: حتى 65 مساراً
  • عدد الأهداف التي يُمكن تحديدها في آن واحد للاشتباك معها: حتى 24 هدف
  • عدد الأهداف التي يمكن أن تشتبك معها البطارية الواحدة: حتى 6 أهداف بيتم الاشتباك معهم بعدد يصل إلى 12 صاروخاً
  • عدد الصواريخ التي يُمكن توجيهها ضد نفس الهدف: صاروخين من نفس المركبة القاذفة أو 4 صواريخ من مركبتين قاذفتين
  • سرعة رد الفعل: 7.5 ثوان حتى بدء الإطلاق
  • زمن الإطلاق: 1.5 ثانية بين كل صاروخ للمركبة الواحدة أو 0 ثانية في حالة الإطلاق المتزامن من عدة مركبات
  • سرعة نصب وحزم البطارية: 5 دقائق وبما لا يتجاوز 6 دقائق منذ لحظة التوقف حتى نصب البطارية بالكامل، ونفس الزمن أيضاً بعد الانتهاء من الاشتباك وحزمها والانسحاب من الموقع فيما يُعرف بقدرة “الاختباء، الإطلاق والانطلاق بسرعة
  • سرعة مركبات المنظومة: 50 كم/ساعة
  • مدى العمليات للمنظومة: 250 كم بدون الحاجة للتزود بالوقود
sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.