البنتاغون: إنفاق الصين عسكريا تخطى 180 مليار في 2016

عناصر من الجيش الصيني
عناصر من الجيش الصيني

عدد المشاهدات: 293

ذكرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في تقرير إلى الكونغرس صدر في 6 حزيران/ يونيو، أن الإنفاق العسكري للصين تجاوز 180 مليار دولار في 2016. ورجح التقرير السنوي للبنتاغون أن تبني الصين مزيدا من القواعد العسكرية في الخارج بعد الانتهاء من بناء قاعدة في جيبوتي. وذكر التقرير باكستان كموقع محتمل لقاعدة عسكرية صينية في المستقبل.

وجاء في التقرير “الصين ستسعى على الأرجح إلى إقامة قواعد عسكرية إضافية في بلدان تجمعها بها علاقة صداقة قديمة ومصالح استراتيجية مثل باكستان”. وقال التقرير إن إطلاق الصين العام الماضي لأول قمر صناعي تجريبي للاتصالات الكمية مثل “تقدما ملحوظا في أبحاث التشفير”.

هذا وكان قد أفاد متحدث باسم وزارة المالية الصينية وكالة “بلومبرغ نيوز” في 6 آذار/مارس الجاري أن ميزانية البلاد الدفاعية سترتفع بنسبة 7% إلى 151 مليار دولار هذا العام، في أقل نسبة نمو سنوية منذ عام 1991 وهو ما يتوافق مع تباطؤ النمو الاقتصادي. ولم تتضمن الوثائق التي تصدر مع افتتاح الدورة السنوية للبرلمان، التي بدأت في 5 آذار/مارس وتستمر 10 أيام، الميزانية الدفاعية كما جرت العادة، مما زاد القلق في الخارج بشأن شفافية بكين في هذا المجال.

وبحسب وكالة فرانس برس، أكد متحدث باسم وزارة المالية لوكالة “بلومبرغ نيوز” أن ميزانية الصين الدفاعية ستبلغ 1,044 يوان هذا العام أي ما يعادل 151 مليار دولار. ولم توضح الحكومة سبب غياب هذا الرقم عن الوثائق التي كشفت عنها الجمعية الوطنية الشعبية الأحد كما كان متوقعا. إلا أن المتحدث أكد أن الحكومة لا تلتزم الكتمان “عن عمد”.

وإن كانت الصين زادت ميزانيتها الدفاعية بعشرة أضعاف خلال 15 عاماً، إلا أنها تبقى أدنى بكثير من ميزانية الولايات المتحدة الدفاعية، حيث يخصص للجيش الأميركي مبلغ 604,5 مليار دولار، بحسب أرقام المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية. ومن ناحيته، تحدث الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن نيته زيادة الإنفاق العسكري بنحو 10 بالمئة.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.