دبابة القتال الرئيسة T-90MS الروسية (1)

محمد الكناني

segma
دبابة القتال الرئيسة T-90MS الروسية
دبابة القتال الرئيسة T-90MS الروسية

عدد المشاهدات: 1049

تُعد الدبابة T-90MS النسخة الجديدة والأحدث في الإصدارات التصديرية من دبابة القتال الرئيسة الشهيرة “T-90” التي ظهرت لأول مرة في معرض Russian Expo Arms في أيلول/سبتمبر 2011، وهي من إنتاج شركة “أورال فاجون زافود” ومقرها في مدينة “نيجني تاجيل” الواقعة وسط غرب روسيا.

تميّزت هذه النسخة المتطورة بتحسينات شاملة للتصميم الداخلي والخارجي والتدريع ومنظومة الإدارة النيرانية، وزيادة في الوزن بمعدل 1.5 طن ليرتفع الوزن الأقصى إلى 48 طن، ولكن احتفظت بنفس الحجم الصغير والبصمة الحرارية والرادارية والبصرية المنخفضة مقارنة بالدبابات الغربية كالابرامز الأميركية والليوبارد الألمانية.

وكان أهم تعديل طرأ على هذه الدبابة، هو تخزين الذخيرة في مقصورة خلفية خاصة منفصلة عن قمرة القيادة بالبرج القتالي، لتفادي خطر تعرضها للإنفجار مما يتسبب في طيران البرج من مكانه والقضاء على طاقم الدبابة في الداخل.

كما أُتيحت أيضاً إمكانية تزويد الدبابة بنظام تكييف هواء للمناطق الحارة وكذلك وحدة ديزل لتوليد طاقة كهربية بديلة كافية لدوران البرج وتشغيل منظومة الإدارة النيرانية في حال إطفاء المحرك الرئيس.

يُشار إلى أنه في حوار صحفي سابق في شباط/فبراير 2015 مع أندرو تيرليكوف، رئيس المصممين ومدير مصنع “أورال فاجون زافود” حول الدبابة T-90MS قال فيه إن “مصر تمتلك الدبابة الأميركية M1A1 ولكن بعد تجديد العلاقات العسكرية التقنية مع روسيا فإنها مُهتمة بالدبابة T-90MS ويُمكن أن تحصل عليها”. هذا بخلاف حديثه عن اهتمام كل من الإمارات والكويت والسعودية بها.

وفي أيار/مايو 2015 قال أوليج سيينكو، رئيس الشركة نقسها، أن الشركة تفاوضت مع الحكومة المصرية على توطين بعض مصانع المنتجات العسكرية الروسية في مصر والدخول في شراكات مع الشركات المصرية أو الشركات الأجنبية العاملة في مصر، سواء في مجال تجميع المعدات الحربيه أو قطع الغيار. وقال في تصريحاته: “نحن نسعى من خلال المفاوضات مع وزارة الدفاع المصرية لتحديث الأسلحة الروسية والآليات العسكرية الحالية في مصر منذ الستينيات، والتي قدمها الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت”.

  دبابة القتال الرئيسة ‏T-90MS‎‏ الروسية (2)

وفي نهاية عام 2016 تعاقدت الهند على 464 دبابة T-90MS من روسيا بقيمة 2.1 مليار دولار.

وفي شباط/فبراير 2017، أعلن وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف أن روسيا قد وقعت في كانون الأول/ديسمبر 2016 عقداً ضخماً لتوريد دبابات T-90MS إلى دولة شرق أوسطية، وأنه من المخطط توقيع عقد مع زبون آخر قريباً. وأضاف أن الدبابة قد تم تجربتها لمدة سنتين في عدة دول شرق أوسطية.

المواصفات الرئيسة:

الطاقم: 3 أفراد (السائق – القائد – المدفعي)

الوزن: 48 طن

الدفع: محرك ديزل 92S2F ذو 12 سلندر يولّد قوة قدرها 1130 حصان

السرعة القصوى: 70 كم/س على الطرق الممهدة و35 – 40 كم/س على الطرق الوعرة

المدى العملياتي: 500 – 550 كم

القدرة على اجتياز الموانع: حتى عمق 1.2 متر وفي حال استخدام معدات الغطس تحت الماء يمكن عبور مانع مائي بعمق أقصاه 5 متر

القدرة النيرانية:

البرج القتالي للدبابة مجهز بمدفع ذو سبطانة ملساء طراز 2A46M-5 عيار 125 مم يُطلق مختلف الأنواع من قذائف الطاقة الحركية المعروفة بـ” القذائف الخارقة للدروع المُثبتة بزعانف النابذة للكعب ـأو الطاقة الكيميائية المعروفة بـ” القذائف شديدة الانفجار المضادة للدبابات.

يتميز المدفع بكثافة نيرانية تصل إلى 7 – 8 قذائف/دقيقة ومدى أقصى يصل إلى 4000 متر في حين أن المدى الفعال يصل إلى 3000 متر وهو مزوّد بـ40 قذيفة ويتم تلقيمهم بنظام مُلقّم آلي للذخيرة الذي يحوي 22 قذيفة جاهزة مباشرة للرماية النيرانية، في حين أن الباقي مُخزنين في المقصورة الخلفية المعزولة عن الطاقم.

كما يُمكن للمدفع أن يُطلق صاروخ الموجه بالليزر المضاد للدبابات والأهداف الجوية المنخفضة كالمروحيات يبلغ مداه 10 متر – 6 كم.

البرج أيضاً مزوّد بالرشاش 6P7K عيار 7.62 مم يعمل بالتحكم عن بعد ويمكن استخدامه كمضاد للطائرات ويصل مداه الأقصى إلى 1500 متر وهو مزوّد بـ2000 طلقة.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.