رسالة روسية واضحة لإسرائيل عن طريق بيع مصر نظام دفاع جوي جديد

نظام الدفاع الجوي S-300VM
نظام الدفاع الجوي S-300VM

عدد المشاهدات: 1919

أثارت عملية بيع مصر منظومات “أس-300” (S-300) الروسية مخاوف الحكومة الإسرائيلي، وفق ما نقا موقع “warfiles” الروسي، نقلاً عن وكالة أنباء موسكو في 11 حزيران/يونيو الجاري.

وأضافت الوكالة أن نظام الدفاع الجوي أس-300 يعتبر من أقوى الأنظمة في العالم، لذلك من غير المستغرب أن العديد من الدول تريد الحصول عليه، والبعض تمكن من اقتنائه بالفعل. ومن بين الدول التي اشترت هذا النوع من الأنظمة نذكر مصر، الأمر الذي أثار مخاوف الحكومة الإسرائيلية، بحسب الموقع المذكور.

هذا وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الحكومة قلقة جداً بسبب شراء مصر ثلاث بطاريات صواريخ أس-300 إف أم، والتي تحمل اسم “أنتي-200″ (Antey-200).

وهذه الأنظمة قادرة على ضرب أهداف على بعد 250 كيلومتر، وعلى ارتفاع 30 كيلومتر. كما تستطيع منظومات إس-300 إف أم ضرب أي هدف جوي.

وبحسب الموقع الروسي، لقد أثار شراء مصر للمنظومة قلق وغضب إسرائيل، لأن المقاتلات الإسرائيلية لن تستطيع أن تسرح كما تشاء في المجال الجوي لمنطقة الحدود. إذا كانت الطائرات الإسرائيلية في وقت سابق قادرة على التحليق على طول الحدود فوق شبه جزيرة سيناء، فالأن لن يسمح للطائرات الإسرائيلية انتهاك سيادة مصر ولن تستطيع تخطي الحدود الجوية دون عقاب.

وتعتبر أيضاً الصفقة بين روسيا ومصر مقلقة لإسرائيل لأنها تضع حداً للعمليات العسكرية لها في الشرق الأوسط ككل، بحسب الموقع نفسه.

وكلما زاد عدد الدول المعارضة للتدخل الإسرائيلي، التي تحصل على الصواريخ الحديثة المضادة للطائرات والتي تعمل بفعالية وقادرة على ضرب طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، كلما ترك مجال أقل للمناورة الإسرائيلية والعمليات العسكرية غير الشرعية في دول الشرق الأوسط، وفقاً لـ”Warflies”.

وفي وقت سابق كانت إيران وسوريا حصلتا على أنظمة إس-300 ، والآن ظهرت لدى مصر، مما يعتبر إشارة واضحة لإسرائيل من روسيا.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.