خبراء هنود يكتشفون مشاكل كبرى في أسطول مقاتلات سوخوي-30

مقاتلتا سوخوي-30 تابعتان لسلاح الجو الهندي
مقاتلتا سوخوي-30 تابعتان لسلاح الجو الهندي

عدد المشاهدات: 1578

اكتشف خبراء صيانة هنود أن مقاتلات “سوخوي 30 أم كا آي” (Su-30MKI) – الخاصة بسلاح الجو الهندي – تعاني من تشققات وتصدعات على مستوى البدن ودعائم المحرك ووصلات المراوح التوربينية، وذلك بعد 2000 ساعة طيران فقط.

ويعتبر هذا الرقم منخفض بثلاث أضعاف من المعدّل المتوقّع، خاصة وأنه من المفروض أن يتحمّل بدن الطائرة ما يزيد عن 6000 ساعة طيران كما أن المحركات ليست بالمستوى المطلوب كذلك، من حيث الإعتمادية والأداء.

ويعمل الخبراء الروس على إيجاد حلول سريعة وطارئة للمشكلة خصوصاً بعد تقديم الزبائن شكاوى عدّة خصوصاً الهند وفيتنام ودول أخرى لم يتم ذكرها في التقرير.

من جهته، صرّح نائب المدير التنفيذي لشركة سوخوي الروسية ألكسندر بوشكوف، أنه بعد تنقل مختصين إلى الهند تبيّن أن الهند قامت بتجربة صواريخ “براهموس” (Brahmos) الأسبوع الماضي على طائرتين من هذا النوع وتعريضهما لظروف قتالية تجريبية قاسية.

وأكّد أنه سيتم التنقل إلى دول عدة تمتلك نسخ سو 30 أم كا آي لمعاينتها بعد تلقي شكاوى بعد هذه المشكلة غير المتوقعة.

هذا ولا يزال الأسطول الهندي من مقاتلات سوخوي-30 يواجه مشاكل في الصيانة ونقص قطع الغيار، على الرغم من توقيع اتفاقية طويلة الأجل مع روسيا لتوريد قطع الغيار وتوفير المساعدة الفنية على مدى خمس سنوات لهذا النوع من الطائرات.

يُشار إلى أن شركة HAL تصنّع مقاتلات Su-30MKI منذ عام 2004 بترخيص من روسيا، في حين طلب سلاح الجو الهندي 222 طائرة من هذا النوع من روسيا. وحتى اليوم، تم تسليم 187 طائرة، وسيتم تسليم الـ35 المتبقية في العامين المقبلين.

وتعتبر شركة HAL مسؤولة أيضاً عن عمليات الدعم ما بعد البيع، التخلّص من الأعطال، عمليات الإصلاح والتصليح، تعديل الطائرات وإدارة التحديثات الخاصة بأسطول مقاتلات Su-30MKI. ولكن الشركة تواجه مشاكل عدّة لتنفيذ عمليات الصيانة والتصليح في الوقت المناسب بسبب ضعف توفير قطع الغيار المطلوبة.

  إيران تكشف عن جزء من منظومة أس-300 الروسية خلال عرض عسكري

مقال ذات صلة: 

أسطول مقاتلات سوخوي الهندي يواجه مشاكل على الرغم من صفقة قطع الغيار الروسية

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.