ماذا ستُقدم دبابة T-90MS لسلاح المدرعات المصري؟

محمد الكناني

دبابة T-90MS
دبابة T-90MS

عدد المشاهدات: 5002

تحليل مُبسّط سيكون على هيئة مجموعة من الأسئلة والإجابات حول الدبابة T-90MS وماهيّة وطبيعة مهامها وما ستقدمه من إضافة لقدرات سلاح المدرعات بالقوات المسلحة المصرية.

1) ماهي تفاصيل العقد المصري؟

حتى الآن، لا توجد تفاصيل أكثر من أن مصادر روسية تحدّثت عن صفقة بين الجانبين المصري والروسي لتوريد عدد 400-500 دبابة T-90MS لصالح الجيش المصري. وسيشمل العقد نقل التكنولوجيا للإنتاج المشترك والتجميع محلياً. ولكن لم يتم الإعلان حتى الآن بشكل رسمي عنه من أي مسؤول عسكري روسي، وهو نفس الأمر الذي حدث مع صفقات S-300VM والميج والكاموف المصرية، التي كانت بدايتها بأخبار غير رسمية ثم تطوّرت إلى تصريحات مباشرة ورسمية من المسؤولين الروس، لتظهر التفاصيل تباعاً.

الخبر في حد ذاته غير مُستغرب ومنطقي إذا علمنا أن:

أ- في حوار صحفي في شباط/فبراير 2015 مع أندرو تيرليكوف، رئيس المصممين ومدير مصنع “أورال فاجون زافود” حول دبابة T-90MS قال فيه: “إن مصر تمتلك الدبابة الأميركية M1A1 ولكن بعد تجديد العلاقات العسكرية التقنية مع روسيا فإنها مُهتمة بالدبابة T-90MS ويُمكن أن تحصل عليها”. هذا بخلاف حديثه عن اهتمام كل من الإمارات والكويت والسعودية بها.

ب- في أيار/مايو 2015 قال أوليج سيينكو، رئيس الشركة نفسها إن الشركة تفاوضت مع الحكومة المصرية على توطين بعض مصانع المنتجات العسكرية الروسية في مصر والدخول في شراكات مع الشركات المصرية أو الشركات الأجنبية العاملة في مصر، سواء في مجال تجميع المعدات الحربيه أو قطع الغيار. وقال في تصريحاته: “نحن نسعى من خلال المفاوضات مع وزارة الدفاع المصرية لتحديث الأسلحة الروسية والآليات العسكرية الحالية في مصر منذ الستينيات، والتي قدمها الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت”.

ج- في شباط/فبراير 2017، أعلن وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف أن روسيا وقعت في كانون الأول/ديسمبر 2016 عقداً ضخماً لتوريد دبابات T-90MS إلى دولة شرق أوسطية، وأنه من المخطط توقيع عقد مع زبون آخر قريباً. وأضاف أن الدبابة قد تم تجربتها لمدة سنتين في عدة دول شرق أوسطية.

  إسرائيل تعلّق على تزايد قوة الجيش المصري في سيناء

2) لماذا الـT-90MS وليس الـT-14 Armata؟

لم تدخل الأرماتا حيز الإنتاج الكمي ولا الخدمة الرسمية لدى الجيش الروسي حتى الآن، لأنها مازالت قيد التجارب والتطوير، وما زال أمامها وقت ليس بالقليل حنى ظهور نسختها الرسمية النهائية، خاصة وأن الروس يخططون لتنصيب مدفع عيار 152 عليها بدلاً من المدفع عيار 125 مم، بخلاف ترقيات باقي أنظمتها.

أما الـT-90MS فهي جاهزة ومبنية على منصة الدبابة T-90 وتفادت الكثير من عيوبها في النسخ السابقة، وتمت تجربتها في عدة دول شرق أوسطية لمدة عامين وأشهرها الكويت المعروفة بمناخها الصحراوي القاس.

3) ما لذي ستقدمه الدبابة T-90MS للجيش المصري؟

الدبابة ليست بديلاً للـM1A1 التي تُعتبر دبابة القتال الرئيسة للفرق المُدرّعة وفرقة مُشاة بالجيش المصري، بعدد 1130 دبابة مُتضمنة الدفعة التي يتم إنتجاها حالياً بمصنع 200 الحربي، وكذلك هي ليست بديل لدبابات M60A3 التي تخدم في فرق المشاة الميكانيكية وفرقة مدرعة بالجيش المصري بعدد 1000 دبابة تقريباً. لكن طبقاً للعدد المذكور في الخبر، هناك 3 مواقع رئيسة يمكن أن تخدم فيها الدبابة بالجيش المصري:

أ- دبابة القتال الرئيسة للألوية المُدرعة بفرق المشاة الميكانيكية التي تخدم بها دبابات T-62 وT-55 المُتقادمة لتكون بديلا لها، حيث ستكون داعماً نيرانياً قوياً، ذات بقائية وقدرة قتالية لا مجال لمقارنتها نهائياً بالدبابات سالفة الذكر.

ب- قوات التدخل السريع، حيث توفر الحركية الجيدة والإستهلاك الاقتصادي للوقود مع القدرة النيرانية العالية المماثلة لدبابات الأبرامز.

ج- حاملات الميسترال، حيث تتميز بوزنها البالغ 48 طن مقابل 63 طن للدبابة M1A1، و+68 طن للدبابة M1A2، مما يوفر المساحة لحمولة إضافية من الدبابات على الحاملة، بخلاف أنها أقل استهلاكاً وحاجة للوقود وأعمال الدعم الفني واللوجسيتي في خطوط القتال الرئيسة مما يقلل من الأعباء المُلقاة على كاهل قوات الإنزال البرمائي في العمليات البعيدة عن السواحل المصرية.

  أحدث ترتيب لأفضل الجيوش العربية

– الدبابة T-90MS سعرها لا يتجاوز 4-5 مليون دولار تقريباً (بحسب معدلات التضخم العالمية الحالية) وإنتاجها المحلي – بحسب نسبة المُكوّن المصري- سيؤدي إلى خفض تكلفتها إلى النصف أو أكثر. ونتمنى أن يكون هناك اتفاقاً لزيادة نسبة المكوّن المصري بشكل تدريحي ليشمل الأنظمة الإلكترونية نفسها كمنظومة الإدارة النيرانية والمنظومة الدفاعية.

– نظراً لحجمها الأقل مقارنة بالأبرامز، فإن الدبابة T-90MS تملك بصمة حرارية ورادارية وبصرية أقل.

– مقارنة بالنسخة المصرية من الأبرامز المصرية ” M1A1 ” فإن الـT-90MS توفر حركية أعلى وبقائية أفضل (الجيل المتطور من دروع RELIKT التفاعلية الإنفجارية ERA والمنظومة الدفاعية الكهروبصرية Optronic Screening System) وتكاليف التشغيل الأقل. ولكن من جانب آخر، فإن الأبرامز في حال تطويرها إلى المستوى الأعلى M1A2 SEP ستملك تدريعاً أفضل ومنظومة إدارة نيرانية أكثر تطوراً تزيد من قدرتها القتالية. كما أن تصميمها الخارجي بشكل عام يسمح بإضافة أية نظمة تدريع وحماية بسهولة شديدة مقارنة بتصميم الـT-90MS الخارجي الذي بحكم طبيعته- لا يمنح هذه الميزة وسيتطلب تعديلات جذرية.

– القوة النيرانية للـT-90MS والأبرامز متقاربتين ولكن هناك نقطة في صالح الدبابة الروسية وهي قدرة مدفعها على إطلاق صاروخ AT-11 Sniper الموجه بالليزر المضاد للدبابات والاهداف الجوية المنخفضة كالمروحيات ويبلغ مداه 10 متر- 6 كم.

– الـT-90MS ستمنح القاعدة التصنيعية العسكرية المصرية، المزيد من الخبرات المُكتسبة في مجال الدبابات والدروع، وستشكل قيمة حقيقية مُضافة لخبرات الإنتاج المُشترك لدبابات M1A1 مع الجانب الأميركي والتي بدأ انتاجها منذ عام 1992.

4) متى يُمكن أن نرى الدبابة T-90MS في الخدمة الفعلية بالقوات المسلحة المصرية؟

– في تقديراتنا، فإن تنفيذ عقد بهذا الحجم سيتطلب وقتا لتدريب المهندسين والفنيين والضباط المصريين للتعامل مع الدبابة الجديدة، ومع خطوط وتكنولوجيا الإنتاج نفسها، بالإضافة إلى الوقت المطلوب لإنشاء خط الإنتاج المصري ودعمه بالوحدات والورش الفنية ومعدات الدعم الفني ومعدات الفحص والاختبارات والتشغيل. وبناءاً عليه، فإن أول إنتاج يمكن أن نراه في خلال عامين أو ثلاثة من الآن، ويمكن مع تكثيف العمل وضغط الوقت أن يكون عامين مثلاً. علماً بأن مصنع 200 الحربي الذي ينتج الدبابة M1A1 ودبابات النجدة الهندسية M88 وشاحنات الأوشكوش، بدأ بناؤه عام 1987 وخرجت أول دبابة من خطوط إنتاجه عام 1992، ولكن نظراً لأنه يُعد الأضخم في منطقة الشرق الأوسط، ونظراً لتعدد اختصاصاته، آخذين في الاعتبار أن تقنيات البناء آنذاك ليست بنفس التطور الحالي، يجعل من المنطقي أن يستغرق هذا الوقت في الإنشاء.

  أكثر من 400 دبابة تي-90 أم أس بقيمة ملياري دولار لصالح الهند

5) هل يمكن أن تكون هناك تعديلات مصرية على الدبابة؟

– عهدنا بالقوات المسلحة في صفقاتها التسليحية، أنها دائماً ما تطلب مواصفات خاصة وتعديلات عديدة على نسخها من الأسلحة، وهذ الأمر كان واضحا جليّاً في صفقات الميج والكاموف والغواصات الألمانية وكورفيتات جويند ومقاتلات الرافال. وبالتالي، يمكننا التخمين بأن النسخة المصرية ستحوي تعديلات خاصة تتوافق مع متطلبات سلاح المدرعات المصري واحتياجاته والتهديدات الحالية والمستقبلية التي يضعها نُصب عينه في خططه القتالية.

segma

1 Trackbacks & Pingbacks

  1. شركة تجميع دبابات | روسيا تنوي إنشاء شركة تجميع دبابات في مصر

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.