وزير الدفاع الأميركي يحصل على سلطة تحديد مستوى القوات بأفغانستان

القوات الأميركية في أفغانستان
القوات الأميركية في أفغانستان

عدد المشاهدات: 216

قال وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس في 14 حزيران/ يونيو إنه بات الآن يملك سلطة تحديد مستويات القوات في أفغانستان وسوف يقدم للبيت الأبيض خلال الأسابيع القادمة إستراتيجية معدلة بشأن الصراع هناك. وقال ماتيس في شهادة أمام اللجنة الفرعية للمخصصات بمجلس الشيوخ إن الرئيس دونالد ترامب منحه ظهر الثلاثاء سلطة تحديد مستويات القوات في أفغانستان.

كما قال مسؤول أميركي لوكالة أنباء رويترز في 13 حزيران/ يونيو إن الرئيس دونالد ترامب أعطى وزير الدفاع جيم ماتيس سلطة تحديد مستويات القوات في أفغانستان مما يفتح الباب أمام زيادة القوات في المستقبل والتي طالب بها القائد الأميركي هناك. وأضاف المسؤول الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه أنه لم يتم اتخاذ أي قرار فوري بشأن مستوى القوات الذي يبلغ حاليا نحو 8400 فرد.

والقرار مماثل لقرار أعلن في أبريل نيسان وينطبق على مستويات القوات الأميركية في العراق وسوريا وجاء في الوقت الذي حذر فيه ماتيس الكونجرس من أن القوات الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة لا تحقق الانتصار على حركة طالبان رغم الحرب المستمرة منذ أكثر من 15 عاما.

وقال ماتيس في شهادة أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ في 13 حزيران/ يونيو “نحن لا ننتصر في أفغانستان في الوقت الحالي. وسوف نصحح هذا في أقرب وقت ممكن”. وأقر ماتيس بأنه يعتقد أن طالبان “تكتسب قوة” في الوقت الراهن وهو أمر قال إنه ينوي معالجته. وقبل أربعة أشهر قال الجنرال جون نيكولسون قائد القوات الأميركية والدولية في أفغانستان إنه يحتاج إلى “بضعة آلاف” من الجنود الإضافيين من المحتمل أن يتم جلب بعضهم من حلفاء للولايات المتحدة.

ويقول مسؤولون أميركيون حاليون وسابقون إن المناقشات تدور حول إرسال ما بين 3000 و5000 جندي إضافي. ومن المتوقع بشكل كبير أن تضم هذه القوات مدربين لدعم القوات الأفغانية بالإضافة إلى أطقم جوية. وتشمل المشاورات إتاحة مزيد من السلطات للقوات على الأرض والقيام بإجراءات أنشط ضد مقاتلي طالبان.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.