مقاتلة الجيل القادم Gripen E تقوم بأولى رحلاتها

مقاتلة الجيل القادم Gripen E
مقاتلة الجيل القادم Gripen E

عدد المشاهدات: 1732

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

قامت مقاتلة الجيل القادم “غريبين” (Gripen) من إنتاج شركة “ساب” (Saab) السويدية بأولى رحلاتها في 14 حزيران/يونيو الجاري، الأمر الذي يمثّل خطوة كبيرة للطائرة التي سيتم تسليمها لأول زبون دولي في عام 2019.

وبحسب الشركة المنتجة، أقلعت مقاتلة “غريبين إي” (Gripen E) في الساعة 10.32 صباحاً بالتوقيت المحلي من ميدان طيران الشركة في لينشوبينج بالسويد، وحلّقت فوق أوستيروتلاند (Östergötland) لمدة 40 دقيقة قبل الهبوط. وخلال الرحلة، اختبر الطيار عدداً من الأنظمة التي تم دمجها على المقاتلة، بما في ذلك القدرة على رفع وخفض معدات الهبوط (Landing Gear).

وفي هذا الإطار، علّق الطيار ماركوس واندت – الذي قام بالرحلة التجريبية – قائلاً: “كانت الرحلة كما توقّعنا تماماً، خاصة وأن أداء الطائرة كان مطابقاً تماماً لتجربة المحاكاة التي قمنا بها سابقاً”، مضيفاً أن “أداءها من حيث السرعة مثيراً للإعجاب كما أن التعامل معها سلس جداً، وأنا سعيد لكوني كنت الطيار الرئيس للرحلة الأولى للطائرة”.

وتأتي الرحلة الأولى لمقاتلة Gripen E قبل انطلاق معرض “باريس للطيران” (Paris Air Show) من 19 إلى 25 حزيران/يونيو الجاري. وتتمتع شركة “ساب” حالياً بزبائن للطائرة كسلاحي الجو السويدي والبرازيلي، ولكن يمكن لتلك الرحلة التجريبية الأولى أن تساعد على خلق المزيد من الثقة بالطائرة، في حين ستلتقي الشركة المنتجة بمشترين محتملين في لوبورجيه.

من جهته، كان رئيس قسم تسويق مقاتلة “غريبين” لدى الشركة، ريتشارد سميث قال للصحفيين في أيار/مايو الماضي إن بلجيكا وفنلندا هما زبونين محتملين لمقاتلة الجيل القادم Gripen E.

يُشار إلى أنه كان من المقرر إجراء الرحلة الأولى للمقاتلة في عام 2016، ولكن قررت الشركة حينها تأجيل تلك العملية لمدة 6 أشهر على أن تعمل على تأهيل برمجيات الطائرة. وأشار مسؤولو الشركة حينها إلى أنهم يعتقدون أن هذه الخطوة هي القرار الصحيح حيث ستساعدهم على إزالة المخاطر بشكل كامل من خطة اختبار الطيران.

  بين بوينغ وإيرباص منافسة حادة خلال معرض باريس للطيران

هذا وسيحصل سلاح الجو السويدي على 60 طائرة مقاتلة Gripen E في حين ستحصل القوات الجوية البرازيلية على 36 مقاتلة من النوع نفسه، بما في ذلك 8 نسخ F ذات مقعدين. وقد اعترف مسؤولون من كلا البلدين بإمكانية زيادة عمليات الشراء. وستبدأ عمليات التسليم لكل من السويد والبرازيل في عام 2019.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

http://www.defensenews.com/articles/saabs-gripen-e-takes-first-flight

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.