انطلاق أول مناورات عسكرية بين أميركا وقطر منذ بدء الأزمة الخليجية

مناورات عسكرية قطرية أميركية
مناورات عسكرية قطرية أميركية

عدد المشاهدات: 470

انطلقت مناورات عسكرية في 16 حزيران/ يونيو أميركية قطرية هي الأولى من نوعها منذ بدء الأزمة الخليجية في 5 حزيران/ يونيو الجاري. ويشارك في التدريبات التي جرت بمياه دولة قطر (جنوب الدوحة) سفينتان من قوات البحرية الأميركية وقطع بحرية من القوات الأميرية القطرية، بحسب ما نقلت وكالة أنباء الأناضول.

ووصلت السفينتان الحربيتان الأميركيتان، “ميناء حمد” جنوب شرق الدوحة، مساء 16 حزيران/ يونيو للمشاركة في المناورات المشتركة، المقررة سلفا في إطار التعاون الدفاعي بين أميركا وقطر. وتشارك في التريبات أكثر من تسع وحدات من الجانبين، وما لا يقل عن ثلاث فرق بحرية خاصة في عرض المياه الخليجية التابعة لدولة قطر، بحسب قناة الجزيرة.

وتتضمن المناورات عددا من التمارين الخاصة بالعمليات البحرية المتعلقة بالتدريب على رماية المدفعية والصواريخ البحرية، إضافة إلى بعض التمارين البحرية المشتركة مع الطائرات الأمريكية والقطرية مثل الإمداد والإخلاء الطبي بواسطة الطائرات المروحية.

وتأتي تلك المناورات بعد يومين من إعلان قطر توقيع اتفاقية شراء طائرات مقاتلة من أميركا من طراز اف 15 بتكلفة مبدئية تبلغ 12 مليار دولار. وتضارب الموقف الأميركي تجاه الأزمة الخليجية، بين الرئيس دونالد ترامب، وأقطاب إدارته، فيما اتفق الجميع على أهمية حل الخلافات عبر الحوار.

وفي 5 حزيران/ يونيو الجاري، قطعت دول السعودية والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصاراً برياً وجوياً، لاتهامها “دعم الإرهاب”، وهو ما نفته الأخيرة. وشدّدت الدوحة أنها تواجه حملة “افتراءات” و”أكاذيب” تهدف إلى فرض “الوصاية” على قرارها الوطني.

  التوقيع على برنامج للتعاون الدفاعي بين روسيا وكوبا
sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.