تفاصيل حادثة المدمرة الأميركية قبالة اليابان

مدمرة USS Fitzgerald
مدمرة USS Fitzgerald

عدد المشاهدات: 684

فقد سبعة بحارة أميركيين وأصيب قائدهم واثنان من الطاقم جراء اصطدام المدمرة الأميركية “يو اس اس فيتزجيرالد” فجر 17 حزيران/ يونيو بسفينة شحن ترفع العلم الفيليبيني قبالة السواحل اليابانية، ما أدى الى تدفق المياه الى أقسام من المدمرة. وأظهرت مشاهد تلفزيونية تم تصويرها من الجو عملية إجلاء أحد الضحايا بواسطة نقالة وعملية سحب مسعف ياباني إلى مروحية كانت تحلق فوق المدمرة.

وأعلن الجيش الأميركي في بيان إصابة قائد المدمرة الضابط برايس بنسون واثنين من الطاقم جراء الاصطدام. وجاء في البيان انه “تم اجلاء اثنين من البحارة، بالاضافة الى ضابط القيادة من المدمرة يو اس اس فيتزجيرالد الى مستشفى يوكوسوكا البحري الاميركي (لاصابتهم) بجروح وكدمات”.

وتابع البيان “هنالك سبعة بحارة مفقودون تتولى السفينة مع قوات خفر السواحل اليابانيين البحث عنهم”. وأعلنت البحرية الاميركية وخفر السواحل اليابانيون ان المدمرة فيتزجيرالد اصطدمت بالسفينة “ايه سي اكس كريستال” قرابة الساعة 02,30 (الجمعة 17,30 ت غ) اثناء وجودها على بعد 56 ميلا بحريا جنوب غرب مدينة يوكوسوكا اليابانية.

والمنطقة حيث حصل الاصطدام تشكل ممرا بحريا مزدحما لسفن الشحن على مقربة من مرفأي يوكوهاما وطوكيو. وأوضح المسؤول في خفر السواحل اليابانيين يوتاكا سايتو لقناة ان ايتش كيه “المنطقة تشهد عبورا كثيفا للسفن وهي شهدت حوادث سابقا”. ولم يتضح السبب الذي أدى الى الاصدام، الا ان القناة اليابانية قالت ان سفينة الشحن وطولها 222 مترا قامت بانعطافة حادة قرابة الوقت الذي سجل فيه الاصطدام.

وأرسل خفر السواحل اليابانيون خمس سفن وطائرتين وفريقا خاصا من المسعفين الى الموقع، بحسب متحدث. وتشارك السفينة العسكرية “يو اس اس ديوي” وزورقا جر في عملية البحث والانقاذ بحسب البحرية الاميركية، كما تشارك قوات الدفاع الذاتي اليابانية بثلاث سفن وعدة طائرات.

قلق بالغ

وتنتشر المدمرة البالغ طولها 154 مترا قبالة سواحل يوكوسوكا في شبه جزيرة ايزو وتعمل في منطقة المحيط الهادئ وبحر اليابان (بحر الشرق). والمدمرة فيتزجيرالد وضعت في الخدمة في 1995 وشاركت في حرب العراق في 2003. وقالت البحرية الأميركية أن الاصطدام وقع على بعد 56 ميلا بحريا (104 كلم) جنوب غرب يوكوساكا.

وكتب احد ذوي البحارة على صفحة الاسطول السابع على موقع فيسبوك “ابنتي على متن (المدمرة) فيتزجيرالد”، مضيفا “أشعر بقلق بالغ. احتاج فقط للاطمئنان عليها. اتعاطف مع كل البحارة واسرهم”.

وفي بيان نشره على تويتر قال قائد العمليات البحرية الأميركية الادميرال جون ريتشاردسون: “عندما تصلنا معلومات جديدة سنقوم بابلاغ أسر (طاقم المدمرة) فيتزجيرالد، كما والرأي العام عندما يكون ذالك ملائما”، معلنا وقوفه إلى جانب أسر افراد طاقم المدمرة فيتزجيرالد وأسرهم.

وأظهر شريط فيديو بثته قناة “ان ايتش كيه” اليابانية تضرر “يو اس اس فيتزجيرالد” في ميمنتها قرب برج المراقبة واغراق أجزاء من السفينة بالمياه. كما أظهرت المشاهد خرطوم مياه على متن السفينة وأفراد من الطاقم يتفقدون الأضرار. وقالت القناة إن المدمرة يرافقها زورقا جر كانت في طريقها الى يوكوسوكا.

وبحسب البحرية الأميركية فان “الاصطدام اسفر عن تضرر يو اس اس فيتزجيرالد في ميمنتها فوق خط الماء وتحته. الاصطدام أدى لتدفق بعض الماء” الى داخل المدمرة. وأوضح مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية لوكالة فرانس برس ان “بحارة يعملون على سحب المياه” من الأقسام التي غمرتها على متن السفينة. وقال المسؤول ان المدمرة فيتزجيرالد تعمل بطاقتها “رغم ان (طاقة) الدفع أصبحت محدودة”.

واظهرت المشاهد وجود اضرار طفيفة في مقدمة السفينة “ايه سي اكس كريستال”. وقال متحدث آخر باسم خفر السواحل اليابانيين إن سفينة الشحن تضم طاقما من 20 شخصا ولم يصب أي منهم باذى، موضحا ان السفينة كانت في طريقها الى أحد مرافئ طوكيو. وقال المتحدث “نقوم الان بالتحقيق في القضية بغياب اي معلومات إضافية ولا سيما الأحوال الجوية”.

يبلغ طول سفينة الشحن “ايه سي اكس كريستال” 222 مترا وهي كانت في طريقها الى طوكيو بحسب مواقع إلكترونية للتتبع البحري. والسفينة التي ترفع علم الفيليبين مدرجة تحت ملكية شركة خطوط الشحن اليابانية العملاقة “ان واي كيه”.

 

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.