مناورات بحرية مشتركة بين إيران والصين في الخليج

segma
مدمرة صينية
مدمرة صينية

عدد المشاهدات: 662

قالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء إن إيران والصين بدأتا مناورات بحرية مشتركة في الخليج في 19 حزيران/ يونيو. وتأتي المناورات العسكرية في وقت يتزايد فيه التوتر بين الجيشين الإيراني والأميركي في الخليج ومن المرجح أن تثير قلق واشنطن.

وفي الشهور الأخيرة اتهمت البحرية الأميركية الأسطول الإيراني بإرسال زوارق هجومية سريعة لمضايقة السفن الحربية أثناء مرورها في مضيق هرمز. وقالت الوكالة إن مدمرة إيرانية ومدمرتين صينيتين من بين القطع التي ستشارك في المناورات التي ستجرى في الجزء الشرقي من مضيق هرمز وبحر عمان. ويشارك نحو 700 من جنود البحرية الإيرانية في التدريبات.

هذا وتكثّف الصين مناوراتها البحرية مع الدول الحليفة. فقد أرسلت 3 سفن حربية صينية إلى السواحل الجنوبية لباكستان، في زيارة تستمر 4 أيام من أجل التدريب وإظهار حسن النوايا. وترسو السفن الصينية في الميناء الجنوبي لمدينة كراتشي، في إطار سياسة إسلام آباد تجاه بكين التي تحمل شعار “صديقة في كل الظروف”، حسب ما نقلت وكالة “شينخوا” الصينية، في 12 حزيران/ يونيو.

ومن جهته، قال شن هاو، قائد الأسطول البحري الصيني، إن الزيارة “ستزيد من تعزيز التفاهم والثقة المتبادلة بين الشعبين، إضافًة إلى دعم التعاون والصداقة بينهما”. وأضاف: “التعاون بين سلاح البحرية في بلدينا سيساهم، أيضًا، في تعزيز الاستقرار الاقليمى والسلام العالمى”.

بدوره، أشاد الأدميرال محمد ذكاء الله، قائد القوات البحرية الباكستانية، بالتعاون البحري بين بكين وإسلام آباد. وقال إن السفن الصينية الثلاثة تشارك في تدريب بحري مشترك مع الأسطول البحري الباكستان.

  الولايات المتحدة وأوكرانيا تجريان مناورات بحرية مشتركة

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.