طيّارو مقاتلة رافال الفرنسية يكشفون عن أحدث تعديلات الطائرة الجديدة ‏

مقاتلة رافال الفرنسية
مقاتلة رافال الفرنسية في معرض باريس للطيران 2017 (صورة حصرية)

عدد المشاهدات: 2813

شيرين مشتنف – باريس

أعلن طياّر مقاتلة رافال الفرسية “هيرفي” من سلاح الجو الفرنسي – الذي رفض الكشف عن اسمه الكامل – أن النسخة الأحدث من مقاتلة “رافال” (Rafale) الفرنسية وهي “رافال أف 3 أر” (F3R) ستزوّد بصاروخ “ميتيور” (Meteor) جو-جو، حاضن الاستهداف الليزري الجديد “تاليوس” (Talios) بالإضافة إلى منظومة رادارية جديدة ذات هوائي إلكتروني، مضيفاً أنها ستشارك في العمليات الجوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك في مقابلة حصرية للأمن والدفاع العربي خلال معرض باريس للطيران 2017.

وأشار الطيار إلى أنها المرّة الأولى التي يتم تزويد المقاتلة بهذا النوع من الأسلحة خاصة وأنها جديدة، مضيفاً أنها ستدخل الخدمة في العام المقبل. وفي ما يخصّ القدرات التي سيضيفها هذا النوع من الأسلحة على المقاتلة، قال “هيرفي” إن حاضن تاليوس سيضيف دقة الطائرة بشكل أفضل وأكبر، في حين ستزيد صواريخ ميتيور من مدى الطائرة.

هذا وسيتم تطوير منطومة الحماية والحرب الإلكترونية “سبيكترا” (SPECTRA) الخاصة بالطائرة، بالإضافة إلى تحسين التوافقية العملانية (Interoperability) من خلال تطوير قدرات جديدة لوصلة البيانات التكتيكية (Data Link) “أل16” (L16)، كما دمج أسلحة AASM المحسّنة – وهي قنابل ذكية موجّهة. يُضاف إلى ذلك تحسين سلامة الطيران (Flight Safety) بفضل نظام تجنب الإصطدام بالأرض.

والهدف من كلّ ذلك هو الحفاظ على أعلى مستوى من قدرات مقاتلة رافال لمواجهة التحديات الناشئة.

يُشار إلى أن الرافال تعتبر “مقاتلة كل المهام” (Omnirole aircraft) لقدرتها على تنفيذ أكثر من مهمّة في الطلعة الجوية الواحدة، بما في ذلك القتال الجوي والقصف الأرضي والبحري والاستطلاع والاستخبار والدعم الإلكتروني وجمع المعلومات.

أما عن مستقبل االمقاتلة ككلّ، أشار الطيار الفرنسي إلى أن مقاتلة رافال “أف 4” (F4) هي الطائرة الأحدث على جدول أعمال شركة داسو الفرنسية، حيث أنه من المتوقّع إطلاقها بين عامي 2023 و2024، مفسّراً أنه هناك بعض الفوارق التي تميّزها عن نظيرتها FR3، من حيث البرمجيات (Software)، المحركات (Engines) والرادارات (Radars).

  معرض باريس للطيران 2013: " وعود شرقية"

من جهته، قال الرائد “هويز” من سلاح الجو الفرنسي للأمن والدفاع العربي إن القوات الجوية الفرنسية هي اليوم في أعلى مستوياتها خاصة مع انضمام النسخة الجديدة من مقاتلة رافال، مشيراً إلى أن صاروخ ميتيور وحاضن تاليوس بالأخصّ سيزيدان من قدرة الطائرة الجديدة بشكل كبير. وختم قائلاً: “نحن سعداء جداً بكوننا سنعمل على هذه الطائرة بالأخص”.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.