تركيا لاستبدال أسطول مقاتلاتها بأحدث طائرات الجيل الخامس

نموذج عن طائرات TF-X التركية
نموذج عن طائرات TF-X التركية

عدد المشاهدات: 2368

شيرين مشنتف – باريس

تعمل تركيا حالياً على استبدال أسطول مقاتلاتها من نوع “أف-16” (F-16) بطائرات الجيل الخامس + (5th Generation Plus) من نوع “تي أف-أكس” (TF-X) محلية الصنع، بالإضافة إلى سحب مقاتلات “أف-4” (F-4) القديمة من الخدمة لاستبدالها بمقاتلات الجيل الخامس الأميركية “أف-35” (F-35)، وفق ما كشف الأمين العام لشركة الصناعات الجوية التركية (TAI) السيد تامر أوزمن في مقابلة خاصة للأمن والدفاع العربي خلال معرض باريس للطيران.

وأضاف المسؤول أن سلاح الجو التركي سيكون الزبون الرئيس لمقاتلات TF-X ومن المتوقع أن تدخل الخدمة في عام 2040 أو في وقت سابق إذا أمكن. وحتى اليوم، لم يتم الإنتهاء من النموذج الأولي للطائرة، في حين تم تحديد متطلبات سلاح الجو التركي التي سيتم تصنيع الطائرة على أساسها.

وحول عدد المقاتلات التي سيتم تسليمها، من المتوقع أن تتراوح على الأقل بين 200 و250 مقاتلة. ويمكن زيادة العدد المطروح إذا رغبت القوات الجوية بذلك. كما من المتوقّع تزويد الطائرة بأحدث الأنظمة التسليحية بما في ذلك القنابل الموجّهة بالليزر (LGB)، حيث أشار المسؤول إلى أنه يمكن لبعض تلك الأنظمة أن تكون من إنتاج محلي. أما في ما يتعلّق بزبائن آخرين، قال أوزمن إن ذلك “ليس بعيداً عن المتناول ونحن نبحث عن بعض العملاء المحتملين”.

وعن الرحلة التجريبية الأولى للطائرة المقاتلة، توقّع الأمين العام أنها قد تُقام في أواخر عام 2020.

هذا وتُعدّ مقاتلة TF-X المشروع الأحدث في صناعة الدفاع التركية، وهي ذات كلفة عالية جداً – رفض المسؤول الإعلان عنها. ستتميز الطائرة بتقنية التخفي، قدرتها على حمل الأسلحة على متنها والتحليق بسرعات فوق صوتية دون الحاجة لقوة الدفع الإضافية الناتجة من الحراق (Super cruise)، كما سيتم تزويدها بأنظمة تكنولوجية جديدة تماماً وبمحركين اثنين.

  مصدر روسي من معرض باريس للطيران: انتهاء تصنيع Yak-130 لسوريا

واعتبر أوزمن في هذا الإطار أن عملية تصنيع طائرة الجيل الخامس الجديدة تلك، أمر صعب للغاية بسبب كافة التقنيات اللازمة لهذا النوع من الطائرات، خاصة وأن الشركة لا تتمتع بأي خلفية فيما ما يخصّ هذا الموضوع، ولكن تجارب الشركة في تطوير الأنظمة الجوية يخوّلها بالشروع بمثل هذه التجربة خاصة بعد تجربة طائرة التدريب الأساسية HÜRKUŞ.

وفي ما يخصّ الشركاء الرئيسين في مشروع TF-X، أشار الأمين العام إلى أن “شركة TAI تبحث عن شريك خارجي ذات خبرة، حيث تعتبر شركة “بي أيه إي سيستمز” (BAE Systems) البريطانية الخيار الأنسب حتى الآن لهذا المشروع خاصة وأننا نتشارك نوع من الاتفاق للعمل على المرحلة الأولى من المشروع والتي تشمل مراجعة التصميم الأولي.

هذا ولم يتم التوقيع على أي اتفاقية رسمية بين البلدين بعد، في حين توقّع أوزمين أن يتم الإنتهاء من هذا الموضوع في القريب العاجل.

يُشار إلى أنه تم توقيع اتفاق نوايا تطوير مشروع مقاتلات TF-X بين حكومتي تركيا والمملكة المتحدة خلال المعرض الدولي للدفاع في تركيا (IDEF). وفي إطار المشروع، بدأت المشاروات بين الحكومتين في مسألة تطوير مشروع صناعة مقاتلات، تتولى إدارتها مستشارية الصناعات الدفاعية التركية، وشركة صناعات الفضاء والطيران التركية (TAI).

وفي ما يخصّ اقتناء تركيا مقاتلات أف-35 الأميركية، أشار المسؤول نفسه إلى أنه من المتوقّع أن يحصل سلاح الجو على حوالى 100 طائرة من هذا النوع، وستدخل أولى الطائرات الخدمة في عام 2018 في الولايات المتحدة. وفي ما يخصّ بدن الطائرة المركزي (Central Fuselage)، الذي تعمل شركة TAI على تصنيعه في أول مصنع خارج الولايات المتحدة – أي في البلاد – فسيتم تسليمه في 12 تموز/يوليو المقبل. وسيكون بدن الطائرة هذا، النظام الأساسي لأولى مقاتلات أف-35 التي سيتم تسليمها في عام 2018. وستُقيم شركة TAI احتفالاً صغيراً بهذه المناسبة.

segma

1 Trackbacks & Pingbacks

  1. أجزاء من مقاتلة أف-35 | تركيا تسلّم أجزاء من مقاتلة أف-35 مصنّعة محلياً

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.