الكشف عن الجيل الخامس من صواريخ “سبايك” الإسرائيلية المضادة للدبابات

بوابة الدفاع المصرية 

sda-forum
صاروخ Spike LR II‏ ‏الإسرائيلي
صاروخ Spike LR II‏ ‏الإسرائيلي

عدد المشاهدات: 2063

كشفت شركة “رافائيل” (Rafael) لأنظمة الدفاع المتقدمة عن أحدث وآخر عضو في عائلة صواريخ “سبايك” (Spike) المضاد للدبابات، وذلك خلال فعاليات معرض “باريس الدولي للطيران” الذي أقيم من 19 إلى 25 حزيران/يونيو الجاري.

الصاروخ الجديد Spike LR II يحمل عدداً من التحسينات الثورية عن النسخة الحالية Spike LR، التي تضمنّت نظاماً شبكيًّاً لتعيين الأهداف بواسطة طرف ثالث. ويجري حالياً تطوير الصاروخ ليبدأ دخوله الخدمة الرسمية لدى الجيش الإسرائيلي في الربع الثالث من العام القادم 2018.

الصاروخ Spike LR II يتميّز بوزنه الأخف من سلفه نظراً لاستخدامه باحثاً حرارياً عاملاً بالأشعة تحت الحمراء غير مُبرّد Uncooled IR-Sensor بدلاً من الوحدة الحالية التي تتطلب أسطوانة غاز وقناة مُحلقة لتبريد الباحث. كما يتضمن الباحث الجديد مستشعراً نهارياً مُلوّناً عالي الدقة ونظام تتبع آلي مُتقدّم الذي يقلل كثيراً من جهد التتبع المُلقى على الفرد المُشغّل للمنظومة.

الرأس الحربي الجديد هو ترادفي (Tandem) يزن 12.7 كج شديد الإنفجار مضاد للدبابات زاد من قدرة الإختراق بنسبة 30%، وأيضاً رأساً حربياً مُتعدد الأغراض يملك أنماط تفجير مختلفة. وتم تحسين وتطوير المحرك الدافع ليُصبح مدى الصاروخ 5.5 كم عند إطلاقه من منصة ارضية (مقابل 4 كم للنسخة الحالية) أو 10 كم في حال إطلاقه من المروحيات.

الصاروخ Spike LR II مُصمم للإطلاق من المنصات الأرضية والمركبات والسفن والمروحيات، ويمكن إطلاقه أيضاً من القواذف الحالية بتهديلات بسيطة في السوفتوير. الإصدار المُطلق من المروحيات يمتلك وصلة بيانات راديوية ثنائية المسار والتي تم تضمينها في القاذف. وهذه الوصلة الراديوية مُضافة للكابل المصنوع من الألياف الضوئية الذي يصل بين الصاروخ والقاذف.

بمجرد تحديد الهدف، يقوم المُتتبع الأوتوماتيكي بتعديل وضبط موضع التهديف، ليسبح للفرد المُشغّل بالتفرغ للمهام الأخرى، إلا أن وصلة البيانات ثنائية المسار تسمح بتتبع الصاروخ وإعادة توجيهه لهداف آخر. وظيفة التتبع الأوتوماتيكي تحوي ذكاءاً اصطناعياً لضبط موضع التهديف بدقة عالية، حتى إذا كان الهدف غير مكشوف لمجال الباحث الحراري. أيضاً الصاروخ يحجوي وحدة قياسات القصور الذاتي Inertial Measurement Unit IMU، والتي تسمح بتدخل طرف ثالث للتوجيه باستخدام الإحداثيات الشبكية المُشتركة.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.