تركيا تخطط لشراء ما يصل إلى 36 طائرة تدريب مسلّحة Hurkus

طائرة التدريب التركية Hurkus خلال معرض باريس للطيران (صورة حصرية)
طائرة التدريب التركية Hurkus خلال معرض باريس للطيران (صورة حصرية)

عدد المشاهدات: 773

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

يخطط المسؤولون العسكريون الأتراك لإضفاء الطابع الرسمي على نية البلاد شراء ما يصل إلى 36 طائرة تدريب مسلّحة من نوع “هوركوس” (Hurkus)، وفق ما أعلن مسؤولون عن المشتريات العسكرية التركية. وبمجرد موافقة البيروقراطية العسكرية ومكتب المشتريات على مواصفات الطائرة المطلوبة، سينطلق البرنامج بشكل رسمي، وفقاً للمسؤولين.

وقال أحد المسؤولين إنه هناك “قرار على نطاق سياسي واسع لدعم مشروع طائرات Hurkus خاصة وأننا في ظلّ معركة محاربة الإرهاب؛ من هنا الحاجة الماسة لهذا النوع من الطائرات بالذات”. وأضاف أن أنقرة تخطط لطلب 12 طائرة تدريب مسلّحة Hurkus لصالح القوات البرية التركية مع خيار شراء 12 وحدة إضافية. كما أنها ستشتري 6 طائرات لقوات الدرك، مع إمكانية الحصول على دفعة أخرى من 6 طائرات.

في نيسان/أبريل الماضي، اختبرت تركيا طائرة Hurkus وهي مزوّدة بصواريخ موجهة بالليزر بعيدة المدى من طراز L-UMTAS، وكان الاختبار ناجحاً، وفق ما أعلنت الشركة التركية المصنّعة TAI.

وتشمل طائرة Hurkus المسلّحة، أجزاء مدرّعة في بدنها، نظام حماية ذاتية، رابط بيانات، حاضن كهروضوئي/عامل بالأشعة دون الحمراء، خزان وقود خارجي وإلكترونيات طيرات متقدّمة، بحسب الشركة. أما الحمولة، فتبلغ 1500 كلغ. هذا وستقوم الطائرة بالمهام الهجومية الخفيفة والاستطلاع المسلّح.

يُشار إلى أنه تم تطوير نظام L-UMTAS من قبل شركة “روكتسان” (Roketsan) التركية ليتم تشغيله بشكل أساسي على الطائرات المروحية الهجومية. وفي عام 2016، تم تأهيل النظام ودمجه على مروحيات “تي-129” (T-129) الهجومية التركية التي تم تصنيعها بموجب ترخيص من شركة “أغوستاوستلاند” (AgustaWestland).

تعتبر مروحية الهجوم الخفيف والدعم الجوي القريب Hurkus، النسخة المسلحة من طائرة التدريب الرئيسة Hurkus. في تموز/يوليو الماضي، تم منح شركة TAI شهادة الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (EASA) للنسخة المدنية من الطائرة، Hurkus-A.

  خصائص صاروخ CIRIT التركي الموجه بالليزر

بالإضافة إلى نظام L-UMTAS، يمكن تزويد Hurkus بأنظمة صواريخ أخرى من إنتاج شركة “روكتسان”، بما في ذلك صاروخ UMTAS المضاد للدبابات الموجه وصاروخ Cirit الموجه بالليزر.

هذا وتأمل تركيا (وشركة TAI) أن تصدّر هذا النوع من الطائرات لدول الخليج، شمال أفريقيا وآسيا. وفي العام الماضي، بدأت تركيا محادثات مع باكستان لبيع طائرة التدريب الأساسي هوركوس.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

http://www.defensenews.com/articles/turkey-plans-to-buy-up-to-36-armed-hurkus-trainers

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.